"الري": تأهيل ٥٠٦٥ كيلومترا من الترع بمحافظات الوادي والدلتا

أخبار مصر

المشروع القومي لتأهيل
المشروع القومي لتأهيل الترع
Advertisements

صرحت وزارة الموارد المائية والري بأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٥٠٦٥ كيلومترًا بمختلف محافظات الوادى والدلتا. 

وأشارت الوزارة - في بيان لها - إلى أنه تم تأهيل ٥٢٨ كيلومترا بمحافظة قنا و٥١٣ كيلومترا بمحافظة المنيا و٤٨٧ كيلومترا بمحافظة بنى سويف و٣٥٣ كيلومترا بمحافظة سوهاج و٣٢٨ كيلومترا بمحافظة القليوبية و٣٢١ كيلومترا بمحافظة الشرقية و٣١٩ كيلومترا بمحافظة الدقهلية و٢٩٦ كيلومترا بمحافظة كفر الشيخ و٢٦٨ كيلومترا بمحافظة الإسكندرية و٢٦٦ كيلومترا بمحافظة المنوفية.

وأضافت أنه يجرى تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٤٢٠٠ كيلومتر، مضيفة أنه تم  توفير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال ٢٧٩٦ كيلومترا تمهيدا لطرحها للتنفيذ، لتصل إجمالي الأطوال التى شملها المشروع حتى الآن إلى ١٢٠٦١ كيلومترا.

وأوضحت أن شبكة الترع كانت تعانى من مشاكل عديدة فى السنوات السابقة، وأن عملية تحديث المنظومة المائية من خلال تأهيل الترع والمساقى والتحول للري الحديث واستخدام تطبيقات الرى الذكي تهدف لتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية.

وأضافت أن أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري، والتي تمثلت في حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب. 

كما ساعدت أعمال التأهيل على تحسين نوعية المياه بالترع مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة، ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل، بالإضافة للتأثير الإيجابي على الصحة العامة واحتواء انتشار الأمراض، بالإضافة للمردود البيئي والجمالي.

وأكدت وزارة الري أنه يتم متابعة كافة العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.