لأول مرة.. تواجد عربي مستدام لتوزيع الأفلام العربية في الولايات المتحدة

الفجر الفني

Mad solution
Mad solution
Advertisements




اهتمت الصحافة العالمية بأنباء أول تواجد عربي مستدام في السوق السينمائي الأميركي يتيح عرض الأفلام العربية هناك، من خلال الخطوة التي اتخذتها شركة MAD Solutions، عبر اتفاقية مع شركة التوزيع الأميركية في نيويورك D Street Releasing، بناءً عليه تحصل MAD على حصة من أسهم D Street، التي ستتولى توزيع الأفلام العربية داخل أميركا.

وتعتبر D Street Releasing إحدى أذرع D Street Media Group، وهي مجموعة متخصصة في الإنتاج والتوزيع والنشر الموسيقي، يتركز نشاطها في أميركا وألمانيا والإكوادور والأرجنتين وجنوب إفريقيا.

وقالت مجلة هوليوود ريبوتر إن الشراكة جاءت بعد لقاء أثناء الدورة الماضية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدَّة، بين كلٍ من علاء كركوتي وماهر دياب الشريكين المؤسسين في MAD Solutions وديكستر ديفيز المدير التنفيذي في D Street Media Group وشريكته سيلفانا سانتاماريا، ليتفق أربعتهم على أهمية أن يشاهد الجمهور الأميركي قصصًا من العالم العربي.

وأوضحت مجلة فارايتي أنه بناءً على ذلك سوف ينضم علاء كركوتي وماهر دياب إلى مجلس إدارة D Street Releasing، وسيشارك معهم في التخطيط الاستراتيجي، كولن براون، المحلل الإعلامي في أميركا، والشريك الإداري للعمليات الدولية في MAD Solutions.

MAD Solutions التي يقع مكتبها الرئيسي في القاهرة، تخطط من خلال هذه الشراكة أن تقوم بتوزيع 7 أفلام عربية في أميركا سنويًا، وحددت مجلة سكرين ديلي إنه خلال 2022 ستوزع MAD بأفلام من 4 دول عربية، هي الأردني بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان، وهو الفيلم الفائز بجائزة الجمهور في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وسان دييغو للفيلم العربي، والمصري برا المنهج للمخرج عمرو سلامة الذي كان عرضه العالمي الأول في ختام الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والتونسي أطياف للمخرج مهدي هميلي الذي عُرض بمهرجانات دولية مثل لوكارنو وزيورخ. بالإضافة إلى مشروعي فيلمي الرعب السعوديين العزيف للمخرج محمد اليوسف، وطارد الجن الأخير المأخوذ عن سلسة كوميكس لمخرجه عاصم الطخيس.

تعليقًا على الشراكة، يقول ديكستر ديفيز المدير التنفيذي في D Street Media Group "بعد إجازة قصيرة من التوزيع السينمائي، أنا متحمس جدًا للعودة للعمل مرة أخرى، من خلال شراكة مثمرة مع علاء كركوتي وماهر دياب عبر MAD Solutions، فهما يمتلكان خبرة واسعة وعلاقات مهمة في المجال وأفكار مبتكرة مرتبطة بالتسويق وبالأفلام العربية وجمهورها. هذه الشراكة التاريخية سوف تمنح الجمهور الأميركي الفرصة ليفهم أكثر أشقاءنا في العالم العربي عبر قصص قوية. من الأهداف للتي نسعى لتحقيقها عبر هذه الشراكة هو كسر الصور النمطية والأحكام المسبقة، وهذا لن يحدث سوى بالدعم الذي نحصل عليه من MAD Solutions في هذه الشراكة".

ويقول علاء كركوتي الشريك المؤسس في MAD Solutions "من المثير أن أكون في مصر وفي الوقت نفسه قادرًا على وضع بصمة في سوق التوزيع الأميركي عبر الشراكة مع D Street Releasing. خلال السنوات الأخيرة، تعلمنا الكثير من الخبرات والمهارات عبر نشاط MAD Solutions وتوسعنا بشكل كبير، وأثق في أننا يمكننا استثمار ذلك لتطوير جدول أعمال ديكستر وسيلفانا بتوفير أفلام من العالم العربي، خاصةً الأصوات المثيرة الجديدة من السعودية".

ويضيف كركوتي "السينما العربية هي نقطة البداية، وأعلم أن هناك العديد من الأفلام في إفريقيا وأوروبا وغيرهم قد لا يتم عرضها في أميركا، ونحن نسعى إلى أن نفتح أفاقًا لتوزيع الأفلام التي تحكي قصصًا جيدة من جميع أنحاء العالم".

ويقول ماهر دياب الشريك المؤسس في MAD solutions "على صُنَّاع الأفلام في العالم العربي أن يدركوا أن لديهم شريك قوي في الولايات المتحدة وكندا، يثق في أن أصواتهم يجب أن يسمعها كل أسواق الأفلام في العالم. بالنسبة لنا، هذه فرصة لتحفيز وتنشيط العقول والقلوب، في أميركا التي تعتبر ملتقى للثقافات المختلفة".

شركة MAD Solutions هي أول ستوديو عربي مستقل واستشاري يقدم خدمات التسويق المتكاملة للسينما العربية وصناعة الترفيه. تحت مظلة MAD Solutions، تقف خمس دعامات هيMAD Content،MAD Marketing،MAD Distribution، MAD Culture، MAD Celebrity، وتساهم كلها في الترويج لجيل جديد ومثير للاهتمام من السينمائيين العرب ومواهب عالم الترفيه.

وتشارك MAD Solutions سنويًا في أكثر من عشرين حدثًا تتنوع بين المهرجانات السينمائية العربية والدولية، المؤتمرات وورش العمل. هذا العام تشارك MAD في مهرجان كان عبر الفيلم التونسي تحت الكرمة للمخرجة أريج السحيري ضمن قسم نصف شهر المخرجين، كما تنظم MAD مركز السينما العربية الذي يتواجد في سوق المهرجان بجناح يستهدف الترويج للسينما العربية.