وزير الزراعة بعد مشروع مستقبل مصر: "إحنا الدولة الوحيدة التي اقتحمت الصحراء"

توك شو

الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر
Advertisements

قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن منطقة مشروع مصر لم تكن بنفس الشكل منذ عدة سنوات وتم استصلاحها، مستطردًا "مصر هي الدولة الوحيدة التي تقتحم الصحراء لزيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي لشعب مصر".

وأضاف "القصير" في اتصال هاتفي ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" اليوم السبت: "لو فضلنا على الأرض اللي عمالة تتآكل كانت الأزمة ستكون أكبر ولكن الرئيس اتخذ إجراءات استباقية ولم يكن يفكر آنذاك في حدوث الأزمة الروسية الأوكرانية، ولكن كان لديه بعد نظر بإطلاق مشروعات التوسع الأفقي".

وأشار إلى أن مشروعات التوسع الأفقي تشارك فيه جميع الوزارات والهيئات عن طريق دراسة الأراضي والمقننات المائية ومدى توافر ومد الترع وهي مسألة في غاية الصعوبة ليست اقتصادية فقط ولكنها تحتاج جرأة وتصميم من الدولة المصرية.

وأوضح أنه في أبريل الماضي قمنا بافتتاح مشروع توشكى الخير بالإضافة إلى 350 ألف فدان في مشروع مستقبل مصر والذي يستهدف زراعة مليون ونصف فدان يمثل 30% من أراضي الدلتا القديمة وهو ما سيعمل على توفير فرص عمل وتوفير أنشطة لإنتاج حيواني ومحطات غربلة ومعامل ومجتمع متكامل.

وأكد أن الدولة تتخذ العديد من القرارات في المشروعات القومية الزراعية والغذائية، لافتًا إلى أن مصر من أعلى الدول كفاءة في استخدام وحدة المياه وتغيير الزراعة على الأراضي وعدم الاعتماد على محصول واحد يعمل على تحسين التربة وخصوبتها.