بعد واقعة حسام حبيب.. اعرف عقوبة حمل سلاح دون ترخيص

تقارير وحوارات

حسام حبيب
حسام حبيب
Advertisements

مازال اسم المطرب حسام حبيب يشغل المصريين خلال الساعات الماضية بسبب أزمته مع الفنانة شيرين عبدالوهاب خاصة بعد أن تم إخلاء سبيله إلا أنه تورط في قضية حمل سلاح دون ترخيص.
 

وكشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة، في البلاغ المقدم من الفنانة شيرين وبعد إلقاء القبض علي طليقها، عن أن رخصة السلاح الناري المضبوط  بحوزة الفنان حسام حبيب منتهية منذ عام 2019، أي من 3 سنوات ويحمل سلاح ناري برخصة منتهية، حيث أصدرت النيابة قرارا بالتحفظ على السلاح الناري.


وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن عقوبة حمل سلاح دون ترخيص وفقا لمواد القانون:

 

- المادة 28 مكررا من قانون الأسلحة والذخيرة رقم 394 لسنة 1954، نصت على أنه إذا لم يتقدم المرخص له بطلب تجديد قبل نهاية مدة الترخيص بشهر، يُخطر بخطاب مسجل بعلم الوصول ليتقدم بطلب التجديد خلال تلك المدة.


- حسب نفس المادة يُعاقب كل من يحوز أو يحرز سلاحًا انتهت مدة الترخيص له به لعدم تقديمه طلب التجديد فى الميعاد بغرامة لا تقل عن 10 جنيهات ولا تزيد على 50 جنيهًا إذا لم يسلم سلاحه فور انتهاء الترخيص.


- كما أن قانون الأسلحة والذخيرة أكد على أنه إذا انقضت مدة 6 أشهر دون تسليم السلاح أو تجديد الترخيص به تكون العقوبة الغرامة التي لا تقل عن 50 جنيهًا ولا تزيد عن 500 جنيه، وإذا زادت تلك المدة على سنة تضاعف الغرامة "مضافة بالقانون 26 لسنة 1978".


- كما نصت المادة 30 على "يحكم - فى غير الأحوال المنصوص عليها فى المادة 28 مكررًا - بمصادرة الأسلحة والذخائر موضوع الجريمة وذلك علاوة على العقوبات المنصوص عليها فى المواد السابقة، وتخصص الأسلحة التى آلت إلى الدولة، لوزارة الداخلية" ( مضافة بالقانون 26 لسنة 1978 ).


- نص قانون الأسلحة والذخائر على 5 جداول لأنواع الأسلحة والتى يحظر حيازتها بغير ترخيص، ويتضمن الجدول رقم 1 الأسلحة المحظور حيازتها تحت بند "الأسلحة البيضاء"، والجدول رقم 2 تحت عنوان "الأسلحة النارية غير المششخنة"، و"الأسلحة النارية ذات الماسورة المصقولة من الداخل".


- الجدول رقم 3 "الأسلحة المششخنة"، أما الجدول رقم 4 فهو يتضمن الأجزاء الرئيسية للأسلحة النارية، ويتضمن الجدول رقم 5 مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز وذخائرها، وتدرج به أنواع هذه الأسلحة والذخائر التى يحددها قرار يصدر من وزير الداخلية.