زالزال أفغانستان.. 4 أرقام تكشف حجم الكارثة

تقارير وحوارات

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements

على مدار الساعات الماضية، تصدر "زلزال أفغانستان" مؤشرات البحث على موقع "جوجل" بعدما نتج عنه عدد من الأزمات جعلته يشغل الرأي العام العالمي.

الزلزال بلغت قوته 6.1 درجة 

وأدى الزلزال، الذي بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر، إلى دفن أعداد غير معروفة من السكان وسط أنقاض المنازل المدمرة، وهي غالبا ما تكون مبنية من الطين، وتعاني أفغانستان من نظام صحي متهالك، حتى قبل أن يضرب الزلزال البلاد.

ووقع الزلزال المدمر، الذي بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر، بالقرب من مدينة خوست، وشعر به السكان في مناطق بعيدة ودول مثل باكستان والهند.

 

اقرأ أيضا

مصر تعرب عن تعازيها لدولة أفغانستان في ضحايا "بكتيكا وخوست"
 

وفاة 1000 شخص وإصابة 1500 

وكان مسؤول محلي قد قال أمس الأربعاء، إنه يعتقد أن نحو ألف شخص لقوا حتفهم وأصيب 1500 آخرون في الزلزال، حيث وقعت معظم الخسائر البشرية في إقليم باكتيكا، مركز الزلزال.


أعداد غير معروفة بين أنقاض المنازل 

ودفنت أعداد غير معروفة بين أنقاض المنازل في القرى المدمرة، والتي غالبًا ما تكون مبنية من الطين، بينما تضررت شبكات الاتصالات بشدة.

 

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة تقدم المساعدة العاجلة للمتضررين من الزلزال بأفغانستان
 

مقابر جماعية لدفن الموتى 

وانتشرت خلال الساعات الماضية، مشاهد مؤلمة لمواطنين أفغان يحفرون مقابر جماعية لدفن الموتى الذين سقطوا تحت الركام بسبب الزلزال، فيما يتوقع أن يرتفع عدد القتلى أكثر، لا سيما أن من بين الـ 1500 جريح، إصابات خطرة.

وفي السياق، قال محمد أمين حذيفة رئيس الإعلام والثقافة في ولاية بكتيكا "بلغ عدد القتلى الألف وهذا العدد يرتفع"، كما أضاف أن "الناس يحفرون القبر تلو القبر".


زلزال جديد يضرب أفغانستان

وعلى جانب،  أعلن المركز القومي الأفغاني لقياس الزلازل، أن زلزالًا جديدًا ضرب، اليوم الخميس، عدة مناطق شمال شرقي البلاد.

وذكر المركز الأفغاني أن الزلزال بلغت شدته 3ر4 درجة بمقياس ريختر وتم تسجيله على بعد 76 كيلومترا جنوب وجنوب غرب مدينة " فيض آباد " في شمال شرق أفغانستان وعلى عمق 163 كيلومترا، ولم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية من جراء هذا الزلزال.