ثمنها ٢ مليون دولار..

تنقذ الطفلة "رقية" من الموت.. ما هي حقنة "زولجينزما" ودواعي استخدامها؟

تقارير وحوارات

حقنة زولجينزما
حقنة زولجينزما
Advertisements

على مدار الساعات الماضية، تصدر اسم الطفلة رقية مريضة ضمور العضلات مؤشرات البحث على موقع "جوجل" في ظل انتشار حملات تبرع لها لتوفير مبلغ لإنقاذ حياتها.

معانأة الطفلة رقية

والطفلة رقية تعاني ضمور العضلات، وتحتاج لعلاج يبلغ قرابة 40 مليون جنيه مصري، فهي مصابة بمرض ضمور العضلات الشوكي ويحاول أهلها جمع ثمن حقنة "زولجينزما" التي يجب أن تأخذها قبل أن تتم عامين حتى لا تعاني تبعات هذا المرض، إلا أن ارتفاع ثمنها يزيد من همومهم رغم حملة التبرعات الكبيرة بمسقط رأسها في الإسكندرية.

اقرأ أيضا

مشاهير يجمعوا لها الأموال.. قصة الطفلة رقية مريضة ضمور العضلات
 


وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن حقنة زولجينزما التي تحتاجها الطفلة رقية من أجل إنقاذ حياتها:

  • دواء "زولجينزما" يعد أغلى دواء في العالم حاليًا، حيث تبلغ قيمته نحو 2.125 مليون دولار.
     
  • دواء زولجينزما من إنتاج شركة نوفارتيس السويسرية، ويعالج اضطرابا نادرا يدعى "ضمور العضلات الشوكي".
     
  • يعمل عن طريق منع الجين المعيب الذي يسبب ضمور عضلات الجسم، من خلال إنتاج ما يكفي من البروتين، والذي يسمح للأعصاب التي تتحكم في الحركة بالعمل بالشكل الطبيعي.
     
  • يعالج الأطفال الأقل من عامين بعد تأكيد إصابتهم بالمرض خلال عمل اختبار وراثي، حيث يصيب الرضع ويقتل الأعصاب بعد منع وصول البروتين إليها، وأثبت الدواء قدرته على علاج الأطفال المصابين بأشد أشكال المرض وتوقفوا عن فقدان السيطرة على العضلات، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية.
     
  • يعمل على توفير نسخة سليمة من الجين المعيب، تسمح للخلايا من خلالها بالبدء في إنتاج البروتين الكاف، الذي يسمح بنمو الطفل بشكل طبيعي، وتتحين حالة الأطفال الذين يتلقون اللقاح مبكرًا، بشكل أفضل لذا يتم عمل اختبارات جينية لبعض المواليد في الولايات المتحدة الأمريكية الآن.

دعم المشاهير لرقية


وهناك عدد من المشاهير دعموا الطفلة رقية خلال الساعات الماضية على رأسهم الفنان محمد هنيدي الذي كتب على صفحته الرسمية على موقع "تويتر" دعوة للتبرع للطفلة.

وكتب عبر صفحته الخاصة بموقع التغريدات "تويتر": " القمر دي اسمها رقية، رقية عندها مرض اسمه ضمور العضلات، مرض مالهوش علاج، إلا علاج واحد بس، حقنة لازم تاخدها قبل ما تتم سنتين".

وتابع: "المشكلة إن فاضل عشر أيام ورقية تتم سنتين وكل ما الوقت بيعدي، فرص رقية بتبقى أقل، اتبرع بأي مبلغ مهما كان، هيساعد إننا ننقذ مستقبل وحياة رقية".

وأضاف الفنان، في منشوره: "الحقنة تكلفتها 2 مليون دولار.. مبلغ كبير مش كدة؟!، بس لو كل بوست عندي بيوصل لـ10 ولا 20 مليون.. و100 ولا 200 ألف منهم بس اتبرعوا هنقدر نجمع المبلغ دا"، ودعى الجميع للتبرع "بأي مبلغ مهما كان.. هيساعد إننا ننقذ مستقبل وحياة رقية".

كما حرص الفنان أحمد العوضي، على دعم الطفلة رقية مريضة ضمور العضلات، لعلاجها قبل أن يمر الوقت، حيث نشر صورة لها عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك، وهو ما سار عليه المطرب عمر كمال.