عباس شراقي يؤكد بدء ارتفاع منسوب بحيرة سد النهضة

أخبار مصر

سد النهضة - أرشفية
سد النهضة - أرشفية
Advertisements

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، بدء ارتفاع منسوب بحيرة سد النهضة اليوم وذلك طبقًا لصور الأقمار الصناعية لبحيرة السد. 

استهداف تخزين 18.5 مليار متر مكعب  

وأشار شراقي في منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك "، إلى أن إثيوبيا خزنت حوالى 8 مليار متر مكعب خلال العامين الماضيين، مؤكدًا أنها تهدف هذا العام الوصول إلى ماكنت تصبو إليه وهو 18.5 مليار متر مكعب، مضيفًا أن الخطوة الأولي نحو التخزين الثالث كانت تشغيل التوربين يوم 20 فبراير 2022 لتصريف المياه التى تمر أعلى الممر الأوسط. 

انخفاض بحيرة السد من 8 إلى 6 مليار متر مكعب

وأوضح أن هذا الهدف  لم يتحقق لعدم كفاءة التشغيل مما اضطر إثيوبيا إلى فتح احدى بوابتى التصريف 12 مارس 2022، وذلك لجفاف الممر الأوسط خلال عدة أيام، ثم زادت بفتح البوابة الثانية لتفريغ اجمالى 50 مليون متر مكعب/يوم، مما أدى إلى انخفاض مخزون البحيرة من 8 إلى 6 مليار متر مكعب. 

استعادة 2 مليار متر مكعب 

وأكد أستاذ الجيولوجيا أنه من اليوم يبدأ استعادة الـ 2 مليار متر مكعب التى فرغت خلال الشهور الثلاثة الأخيرة حيث سيستمر ذلك حتى نهاية الأسبوع الأول من يوليو، بعدها يبدأ التخزين الثالث بكمية تتوقف على مدى الانشاءات الهندسية لتعلية الجانبين والممر الأوسط، مضيفًا أنه من المتوقع أن يكون حوالى 5 مليار متر مكعب، بعدها يبدأ مرور المياه من أعلى الممر الأوسط فى الأسبوع الأول من أغسطس القادم.

التخزين الثالث يمثل الخرق الرابع لإثيوبيا

ولفت أستاذ الموارد المائية إلى أن التخزين الثالث يمثل الخرق الرابع لأثيوبيا بعد التخزين الأول 2020، والثانى 2021، وتشغيل التوربين فبراير 2022 لاعلان مبادئ سد النهضة 2015، والاتفاقيات التاريخية، والأعراف الدولية، والإعلان الرئاسي لمجلس الأمن في سبتمبر 2021.

صور الأقمار الصناعية لبحيرة سد النهضة اليوم

صور الأقمار الصناعية لبحيرة سد النهضة اليوم
صور الأقمار الصناعية لبحيرة سد النهضة اليوم