أمين المجلس العربي للطفولة يكشف خطورة عدم ذهاب الطلبة إلى المدرسة (فيديو)

توك شو

حسن البيلاوي- أستاذ
حسن البيلاوي- أستاذ علم اجتماع التربية
Advertisements

أكد الدكتور حسن البيلاوي، أستاذ علم اجتماع التربية والأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية، أن عدم ذهاب الأولاد إلى المدرسة أخطر شيء على المجتمع، موضحا أن المدرسة هي التي تصنع الثقافة والمدرسة هي وحدة الفعل التربوي وتعلم الاولاد القيم والنظام والاستقلالية والإنجاز.

اقرأ أيضًا:

شاهد.. تعليق ناري من إبراهيم عيسى بعد فوتوشوب "نيرة أشرف" بالحجاب

الطفل يتشكل سلوكيا ومعرفيا داخل المدرسة 

وأضاف "البيلاوي"، في حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء اليوم الخميس، أن الطفل يتشكل سلوكيا ومعرفيا داخل المدرسة فالتعليم هو الأساس، قائلا: "من يتصدى إلى إصلاح التعليم عليه أن يعي طبيعة المدرسة التي سيعمل على إصلاحها ويتعامل معها".

وتابع: "الصراع الاجتماعي يحسم داخل المدرسة والمدرسة هي وحدة الفعل التربوي ولذلك الإخوان كانوا يصرون على السيطرة على وزارة التربية والتعليم لأنهم يعلمون أن المعرفة المضمرة يسيطرون من خلالها على المجتمع كله ويشكلون الشخصية".

استعادة المدرسة وتطويرها تعتمد على القوة البشرية

وأشار إلى ضرورة استعادة المدرسة وتطويرها مرة أخرى تعتمد على القوة البشرية، موضحًا أن وزارة التربية والتعليم طورت المدارس في مصر ببعض المتطلبات ولكن تحتاج إجراءات أكثر أهمها ضرورة تحرير سلطة القرار داخل المدرسة.

ولفت إلى أن أصحاب الرؤى المتطرفة تغلغلوا داخل المدارس والتصدي لهم يكون من خلال الخطط والرؤى والاستراتيجية الكاملة وترك سلطة القرار داخل المدرسة وتأسيس مجال الآباء.

واستطرد "لو كنا استطعنا في فترة أربع أو خمس سنوات أننا نخلق كتلة من المعلمين يسايرون التفكير المتطور هتقدر تغير وكل التطوير مش هيتعمل من غير المعلم"، مؤكدا على أيضا أهمية المشاركة المجتمعية لتطوير التعليم.