نتائج حملات مكافحة وعلاج الإدمان

ارتفعت 4 أضعاف بسبب محمد صلاح.. نتائج حملات مكافحة وعلاج الإدمان

تقارير وحوارات

حصدت حملات مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نتائج مبشرة، عقب انخفاض نسبة التعاطي في مصر بشكل ملحوظ، فضلًا عن ارتفاع عدد المقبلين على العلاج أربع أضعاف بسبب حملة محمد صلاح.

يرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن حصاد حملات مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

انخفاض نسبة التعاطي
انخفضت نسبة تعاطي المخدرات، بوجه عام في مصر 10% وذلك في عام 2014، لكنها الآن بلغت 5.9% في الفئة العمرية ما بين 15 و60 عامًا بين عامي 2020 و2021.

ويقول الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، "تراجعت نسبة الإدمان في الفترة الزمنية عينها من 3.3% إلى 2.3% وهي تتناسب مع المعدلات العالمية، "تلقينا نحو 140 ألف اتصال من مريض إدمان يطلب العلاج سنويًا وهي ضمن النقاط الإيجابية التي تعكس الوعي المجتمع المصري".

نتائج حملة محمد صلاح 
وساهمت حملة محمد صلاح في زيادة عدد المقبلين على العلاج، حيث كشف "عثمان"، أن هناك فضلًا كبيرًا في طلب تلقي العلاج والإقبال على طلب مساعدة الخط الساخن بسبب حملة محمد صلاح، التي جرى تدشينها منذ سنوات.

وأوضح مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي: "بعد حملة محمد صلاح زاد الطلب على العلاج بشكل كبير، كل حملة من تلك الحملات بيزيد الطلب على العلاج 4 أضعاف، حتى على التواصل الاجتماعي مشاهدة مقاطع الحملة بلغت 22 مليون مشاهدة ونتلقى 500 اتصال من مريض إدمان يوميًا، فضلًا عن من يترد على مراكز تلقي العلاج". 

تمويل المشروعات الصغيرة للمتعافين 
ونتيجة لكثرة المقبلين على العلاج، أكد الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنّ الصندوق أطلق مبادرة "بداية جديدة"، لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للمتعافين من مرضى الإدمان بهدف تحقيق الدمج المجتمعي لهم، حيث يعد ذلك أحد أهم المراحل اللاحقة للعلاج الطبي والنفسي والاجتماعي لمرضى الإدمان، إضافة إلى مساعدتهم على تقليل فرص حدوث الانتكاسة.

اقرأ أيضًا: صندوق مكافحة وعلاج الإدمان: المخدرات التخليقية "شبح" ولا تستهينوا بالحشيش

كما أطلق الصندوق مبادرة "حرفي"، لتدريب المتعافين من الإدمان على حرف مهنية يحتاجها سوق العمل، لتدريب ما يقرب من 9300 متعافي حتى الآن بعد توفير كافة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا.