عاجل.. التموين تكشف موعد بدء موسم الأوكازيون الصيفي 2022

الاقتصاد

بوابة الفجر

 

وزير التموين:  بدء التصفية الموسمية الثانية (الاوكازيون الصيفي) لعام   2022 اعتبارا من يوم الاثنين 8 أغسطس 

وزير التموين؛ الأوكازيون يساهم في تنشيط التجارة الداخلية.

المتحدث الرسمي للوزارة: تلتزم الجهات المشاركة بالحصول مسبقاَ علي موافقة مديرية التموين التابعه لها.

 

أصدر  الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريا ببدء موسم التصفية الموسمية الثانية (الاوكازيون الصيفي) لعام  2022 اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 8 /8 /2022 ولمدة شهر، على ان يكون لكل محل اسبوعين.

 

وأوضح بيان للوزارة، اليوم، أن القرار الصادر من وزير التموين والتجارة الداخلية أكد على ضرورة حصول المحال المشاركة في التصفية مسبقا على موافقة من مديريات التموين الداخلية الواقعة في دائرتها محالهم التجارية، ونص القرار علي ضرورة اعلان الجهات المشاركة عن ثمن كل السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترنا به بيان عن الثمن الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

وصرح المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير، أحمد كمال، بأن الهدف من الاوكازيون هو تنشيط حركة التجارة الداخلية وكذلك حصول المواطن على السلع بتخفيضات تتراوح من ٢٥-٥٠٪؜ كما حدث العام الماضي، مشيرًا إلى أن الاوكازيون إذا كان فرصة سانحة للمواطن فهو فرصة سانحة للتاجر ايضا الذي يستخدم الاوكازيون لاحداث رواج في تجارته، مضيفا إنه كل عام يدخل في الاوكازيون سواء الشتوي أو الصيفي ما يزيد عن 3500 محل، مؤكدا ان الاوكازيون لا يشمل محال بيع الملابس فقط بل يشمل ايضا محال الادوات المنزلية ومحال بيع الجلود (الاحذيه والشنط) وغيرها من الانشطة التجارية ايضا.

 

 ونوه كمال،  إلى أن وزير التموين والتجارة الداخلية قد وجه مديري المديريات بتسهيل الاجراءات لاصحاب المحل للمشاركة في الاوكازيون وشدد على ضرورة متابعة السلع المعروضة من حيث الجودة والالتزام بالاسعار المعلنة والتخفيضات الموجودة.

 

"تموين الدقهلية" تشن حملات على الأسواق بالمراكز لضبط الخارجين على القانون


شنت مديرية تموين الدقهلية، مجموعة حملات على الأسواق بمراكز المنصورة وبلقاس ومنية النصر والسنبلاوين ونبروه ودكرنس، وذلك لضبطالأسعار والتأكد من سلامة المنتجات، في ضوء تعليمات وزارة التموين والتجارةد الداخلية، وتحت إشراف السيد محمد دايرة، وكيل الوزارةبالدقهلية.


 

وأسفرت الحملات عن تحرير عدد  ٥١ مخالفة تموينية وبيانها كالتالى:


 

أولا: المخابز


 

- عدد ١٢  محضر  نقص وزن.

- عدد ٥ محضر انتاج خبز غير مطابق للمواصفات القانونية.      

_عدد  ١ محضر عدم وجود قائمة

_عدد ١ محضر عدم إعطاء بون للمواطنين


 

ثانيًا: الأسواق


 

- عدد ١٢ محضر عدم اعلان عن الأسعار

_عدد ٥ محاضر بيع بأزيد من السعر (سجائر)

_عدد ٣ محضر تجميع سلع تموينية

_عدد ٣ سلع مجهولة المصدر

_عدد ٢ محضر مزاولة نشاط دون ترخيص

_عدد ١ محضر تصرف في سلع تموينية

_عدد ٢ محضر غلق المحل التمويني في مواعيد العمل

_عدد ١ محضر سلع دون فواتير

_عدد ٢ محضر إعاقة الحملة عن آداء عملها

_عدد ١ محضر مخالفة قانون حماية المستهلك

 

وأضاف بيان صادر عن المديرية، أنه تم التحفظ على ١١٣٠ علبة سجائر  و٢٠ صفيحة جبن و٤ طن ردة و٢٠٠ لتر سولار و  ١٥ شيكارةسماد نترات وسلع تموينية بقيمة ٥٣٢٠ جنيه.

 

وأكدت المديرية أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفي، مشددة على أن جهودها مستمرة للحفاظ على الدعم وضبطالأسواق.

 

ومن جانبه، أكدت شركتا الجملة العامة والمصرية التابعتان للشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية وصول نسب صرف السلع التموينية ‏إلى60% عن شهر يوليو 2022.


 

وأشار التقرير الوارد من الشركتين إلى ‏الدكتور  علي المصيلحي – وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، إلى أن مخازن الشركات يوجد بهااحتياطي استراتيجي ‏من السلع يصل نحو 3 أشهر، ويتم استعاضة السلع التي ‏تم صرفها لمنافذ التوزيع من المخازن الاستراتيجيةالكبرى يومياَ‏‏.‏


 

وقال المتحدث الرسمي للوزارة أحمد ‏كمال، أنه يتم صرف السلع التموينية لما يقارب الـ 40 ألف منفذ ‏متنوعة ما بين بدالي التموين، ومنافذجمعيتي وكذلك المجمعات ‏الاستهلاكية، بواقع يصل 26 سلعة تتنوع ما بين السكر، ‏والزيت، والأرز، والمكرونة، والسمن النباتي، ومساحيقالغسيل ‏وغيرها.


 

رسميًا وزير التموين يحسم سعر رغيف الخبز بعد زيادة أسعار الوقود

أصدر  علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيهًا وزاريًا رقم ٢٢ وصادر بتاريخ ١٧-٧-٢٠٢٢، وموضح به حساب تكلفةتصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم ونص القرار الصادر، اليوم، على تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التيتعملبوقود السولار وذلك فى ضوء صدور قرار معالي وزير البترول والثروة المعدنية رقم ٥٨١ لعام ٢٠٢٢ والمتضمن تحديد أسعار المواد البتروليةومنها السولار.

 

ونص التوجية الوزاري علي قيام الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة بسداد صافى تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتجبالمخابز البلدية والتى تعمل بوقود السولار طبقًا لما يتم إثباته من مبيعات الخبز على النظام بموجب البطاقة التموينية الذكية.

 

وأكد المصيلحي، علي أن المواطن يحصل علي الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، واستمرار تحمل الدولةفرقتكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، ويأتي ذلك فى اطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخليةعليتوفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.