البورصة تبدأ تعاملات اليوم علي ارتفاع جماعي للمؤشرات

الاقتصاد

البورصة المصرية
البورصة المصرية

استهلت البورصة المصرية تعاملات اليوم علي ارتفاع جماعي للمؤشرات، حيث تواصل البورصة ارتفاعها منذ أول أسبوع من إنتهاء عيد الأضحي المبارك 

مؤشرات البورصة المصرية 

وبمستهل الجلسة، ارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.56% ليصل إلى مستوى 9163 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.31% ليصل إلى مستوى 1649 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.57% ليصل إلى مستوى 11223 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلى" بنسبة 0.73% ليصل إلى مستوى 3714 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.08% ليصل إلى مستوى 1757 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.24% ليصل إلى مستوى 2586 نقطة

ضوابط الرقابة المالية تجاه البيع بالهامش 

قامت الرقابة المالية بوضع ضوابط لعمليات الشراء بالهامش ولم تنتظر الرقابة المالية لتلك العمليات ليسبح فيها من يسبح دون قيود وضوابط تحمي السوق من المتلاعبين وإستغلال السوق، بل قامت بوضع ضوابط صارمة من شأنها ضبط السوق المصري وحمايته من المحتالين وهي تفعيل قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية فى نشاط سوق المال.

كما قامت بوضع ضوابط جديدة لعمليات شراء الأوراق المالية بالهامش، مع ضرورة الإفصاح عن حجم عمليات الشراء بالهامش على كل ورقة مالية وعلى السوق ككل على شاشة البورصة بشكل دوري.

تداولات البورصة المصرية يوم الأربعاء 20-7-2022

أنهت البورصة المصرية  تداولات الأربعاء مجتمعة مؤشراتها بالمنطقة الخضراء للجلسة الرابعة مع استمرار تباين الاسهم و بيع الاجانب ما دفع المؤسسات المحلية بالتقاط الاسهم القوية لاسعارها الجاذبة و فى مقدمتها التجارى الدولى و فورى و طلعت مصطفى و شركات الاسكان الصغيرة بعد رفض مدينة نصر العرض المقدم من سوديك لأدنى السعر الذى يزيد عن القيمة السوقية الحالية للسهم باكثر من 10% ، لينه الرئيسي على ارتفاع بنسبة 0.88% عند 9112 نقطة ، فيما أنهى السبعينى متساوى الأوزان على ارتفاع بنسبة 0.59 % عند 1756 نقطة .

طرح وطنية وصافى فى البورصة المصرية 

بعد موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، اليوم الأربعاء 20 يوليو، على تأهيل شركة “وطنية” لبيع وتوزيع المنتجات البترولية، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية “صافي”، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية؛ تمهيداً للطرح بالبورصة. و الذى ياتى مع عدم تحديد موعد لهذا الطرح .

وقال أيمن فودة خبير أسواق المال على القرار،  إن السوق حاليا و مع التداعيات المفروضة عليه محليا و عالميا لم يكن فى الحالة التى تؤهل لنجاح هذه الطروحات من حيث قيم التداول التى لازالت هزيلة و عدم الإقبال على الطروحات الأخيرة كما حدث فى طرح شركة نادى غزل المحلة ، بل و انخفاض أسعار الطروحات التى نجحت فى الماضى و تراجع أسعار أسهمها عن قيمة الطرح و من أهمها أى فاينانس و فورى ، و تداول معظم الاسهم تحت قيمتها الدفترية و الاسمية .