اعرف نبيك (23).. تفاصيل وجوده عند مرضعته حليمة حتى عودته لقريش

إسلاميات

بوابة الفجر

من من أعمام النبي  الذين أدركوا الإسلام ومن أسلم منهم ؟

قال ابن حجر من عجائب الاتفاق أن الذين أدركهم الإسلام من أعمام النبي  أربعة: لم يسلم منهم اثنان وأسلم اثنان، وكان اسم من لم يسلم ينافي اسم أسامي المسلمين، وهما أبو طالب واسمه عبد مناف، وأبو لهب واسمه عبد العزى، بخلاف من أسلم وهما حمزة والعباس.

قال ابن حجر في أبي لهب:

 وكني أبا لهب إما بابنه لهب، وإما بشدة حمرة وجنته.

 من هن مرضعات النبي 

ثويْبة مولاة أبي لهب.

حليمة السعدية: حين أخذته معها إلى بادية قومها، فأقام معها أربع سنين ثم ردته إلى أمه.

أين استرضع رسول الله 

استرضع في بادية بني سعد أرضعته حليمة السعدية.

 ما الحكمة في أن العرب  تسترضع الأطفال في البادية 

رغبة في تقوية أجسادهم، وتعويدًا وتربية لهم على الاعتماد على النفس منذ الصغر، وتقويمًا لألسنتهم.

ماذا حدث له وهو في بادية بني سعد 

متى وقعت  له حادثة شق الصدر.

عن أنس   ( أن رسول الله  أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه فشق عن قلبه، فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة، فقال: هذا حظ الشيطان منك، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلماء يسـعون إلى أمه } يعني ظئره _ مرضعته _ { فقالوا: إن محمدًا قد قتل.. ) رواه مسلم.

وفي رواية لأبي نعيم (.. كانت حاضنتي من بني سعد بن بكر، فانطلقت أنا وابن لها في بهم لنا ولم نأخذ معنا زاد... ).

 ما فعلت حليمة السعدية بعد هذه الحادثة ؟

خشيت عليه حتى ردته إلى أمه، إلى أن بلغ ست سنين.

 ما الحكمة من حادثة شق الصدر 

_ فيها بيان إعداد الله تعالى عبده ورسوله محمدًا  لتلقي الوحي عنه.

_ تعهد الله عز وجل نبيه عن مزالق الطبع الإنساني ووساوس الشيطان.

 ما اسم أم النبي  ومتى ماتت 

اسمها آمنة بنت وهب.

قال ابن القيم: (  لا خلاف أن أمه ماتت بين مكة والمدينة } بالأبواء { منصرفها من المدينة  من زيارة أخواله ).

كان عمر النبيعند وفاة أمه؟

 6 سنوات

 ما الحكمة من يتم الرسول؟

لقد شاء الله أن ينشأ الرسول  يتيمًا ولذلك لحكم، لعل من أبرزها:

أن لا يكون للمبطلين سبيل إلى إدخال الريبة في القلوب أو إيهام الناس بأن محمدًا إنما رضع لبان دعوته منذ صباه بإرشاد وتوجيه من أبيه وجده ليصل إلى جاه الدنيا باصطناع النبوة.

ولعل في يتمه أسوة للأيتام في كل زمان ومكان، ليعرفوا أن اليتم ليس نقمة، وأنه لا يجب  أن يقعد بصاحبه عن بلوغ أسمى المراتب.