كل ما تريد معرفته عن مبادرة الرئيس "سكن كريم"

الفجر Tv

بوابة الفجر

تسعى الدولة في هذة المبادرة  إلى توفير المسكن الملائم للمواطنين من ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة، والمناسب لإمكانياتهم المالية المحدودة بما يحفظ لهم آدميتهم وكرامتهم الإنسانية، ويضمن لهم العيش الآمن والكريمة.

images (22)
images (22)


وصف المبادرة:
إن مبادرة "سكن كريم" التي أطلقتها الوزارة في نهاية العام الماضي، تهدف لتوفير سكن آدمي للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية في قرى مصر، لافتا إلى أن برنامج تكافل وكرامة، يساعد في التعرف على الحالة السكنية لهذه الأسر وتوفير مساكن آدمية لهم.
هو برنامج لتوفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم أسقف لمنازل الأسر لكفالة حقها في العيش في سكن كريم. الأثر المتوقع على المستفيدين:
- تحسن المؤشرات الصحية للأسر المستفيدة من المبادرة في المناطق الفقيرة والمحرومة من الخدمات وتقليل التلوث وخفض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة.
- تحسين البنية التحتية والمؤشرات البيئية لمساكن الأسر المستفيدة.
- إتاحة فرص عمل للعاطلين من الجنسين لتنفيذ مكونات البرنامج بالمناطق المستهدفة.
- تعزيز قدرات الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع المحلية في إدارة مبادرات الحماية الاجتماعية والمقاولات الصغيرة.

الشروط والاحكام:
معايير اختيار الأسر:
1. القرى الأكثر فقرًا طبقًا لخرائط الفقر (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء).
2. القرى التي بها شبكات عمومية لمياه الشرب والصرف الصحي.
3. مساكن أسر مُسجلة في قاعدة بيانات برنامج "تكافل وكرامة" و"الضمان الاجتماعي".
4. مساكن أسر لم تنطبق عليها شروط برنامج "تكافل وكرامة" و"الضمان الاجتماعي" ومطلوب توفير بعض خدمات الحماية الأساسية لها.

الاهداف:
التحسين المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة الأولى بالرعاية وبصفة خاصة أسر "تكافل وكرامة"، بتحسين البنية التحتية لمنازلهم ليكون السكن كريمًا آمنًا من خلال تركيب وصلات الصرف الصحي ومياه الشرب وإنشاء أسقف وتأهيل المنازل، وذلك بالقرى الأكثر احتياجا بالمحافظات المستهدفة.

الجهات الشريكة في التمويل والتنفيذ:
• الجهة المظلة: وزارة التضامن الاجتماعي.
• جهات حكومية: وزارة الأوقاف، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وزارة التنمية المحلية.
• جمعيات ومؤسسات أهلية: مصر الخير، والأورمان، بنك الطعام / بيت الخير، رسالة، مؤسسة بنك الحياة الكريمة.
• القطاع الخاص: شركة بالم هيلز، مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.
• جهات منفذة: الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركاتها التابعة المعنية، مقاولون محليون، الجمعيات والمؤسسات الأهلية الشريكة وفروعها، جمعيات محلية.
 


الانجازات:
- تم تأهيل وإنشاء أسقف لمنازل 2129 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية كما تم تنفيذ 2229 وصلة منزلية لمياه الشرب بقرى بمحافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا و1792 وصلة للصرف الصحي بقرى بمحافظات المنيا وسوهاج.
- تم تغطية متطلبات محافظتي قنا والأقصر من الوصلات المنزلية للصرف الصحي بتمويل من وزارة التخطيط من خلال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي
-  تم تغطية متطلبات إحدى القرى بمحافظة المنيا بواسطة جمعية أهلية،وبذلك يكون إجمالي عدد الأسر التي تم تزويدها بوصلات الصرف الصحي 21768 أسرة.
- يبلغ إجمالي عدد الأسر التي تم أو جاري تنفيذ الخدمات المستهدفة لها بالخطة الأصلية حتى تاريخه أكثر من 26000 أسرة.
- جاري حاليا تأهيل 280 منزلا بمحافظات سوهاج والشرقية وأسوان كمرحلة أولى من بروتوكول تعاون بين الوزارة وشركة بالم هيلز وجمعية الأورمان.