ارتفاع أسعار الذهب في مصر عقب قرار البنك المركزي تثبيت الفائدة

الاقتصاد

ارتفعت أسعار الذهب عقب قرار لجنة السياسة النقدية بالإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك عند مستوى 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%.

أسعار الذهب عقب قرار البنك المركزي

ارتفعت أسعار الذهب اليوم بعد اجتماع البنك المركزي وإعلان تثبيت سعر الفائدة  بشكل ملحوظ كما ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه بالتزامن مع اجتماع المركزي المصري وإعلان تثبيت أسعار الفائدة اليوم الخميس.

سعر الذهب ارتفع إلى 1677 دولارا بحلول الساعة 1:38 بتوقيت غرينتش اليوم الخميس مقارنة بـ 1660 دولارا.. كما ارتفع سعر الذهب محليا ليسجل سعر جرام عيار 21 مستوى 1162 جنيها وسعر جرام الذهب عيار 18 مستوى 996 جنيها وسعر جرام عيار 14 مستوى 775 جنيها

 

وقالت اللجنة في تقرير صادر عن البنك المركزي أنه تقرر تثبيت أسعار الفائدة علي سعر الإيداع بنسبة 11.25% والاقتراض لليلة واحدة 12.25% والعملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.75%.

وقررت لجنة السياسات النقدية لدى البنك المركزي المصري أيضا الابقاء علي سعر الائتمان والخصم عند 11.75%.

كما قرر البنك المركزي، زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى المركزي المصري، لتصبح 18% بدلا من 14%، وسيساعد هذا القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي

 

البنك المركزي يثبت سعر الفائدة خلال اجتماعه اليوم

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي، في اجتماعها اليوم، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك عند مستوى 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%.

كما قرر البنك المركزي، زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى المركزي المصري، لتصبح 18% بدلا من 14%، وسيساعد هذا القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.

البنك المركزي يعلن سعر الفائدة اليوم الخميس

وقالت اللجنة في تقرير صادر عن البنك المركزي أنه تقرر تثبيت أسعار الفائدة علي سعر الإيداع بنسبة 11.25% والاقتراض لليلة واحدة 12.25% والعملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.75%.

وقررت لجنة السياسات النقدية لدى البنك المركزي المصري أيضا الابقاء علي سعر الائتمان والخصم عند 11.75%.

 

سعر الدولار اليوم

ارتفع الدولار الأمريكي ليبلغ أعلى مستوى في 20 عامًا مقارنة بعملات رئيسية اليوم الخميس، مدعومًا بتشديد السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي)، بعدما أصدر الرئيس الروسي بوتين أمرًا بأول تعبئة عامة في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، منها اليورو والاسترليني والين، إلى 111.79 لأول مرة منذ منتصف 2002.

سعر الدولار في البنك المركزي

وفي البنك المركزي المصري سجل متوسط أسعار الدولار أمام الجنيه المصري 19.39 جنيه للشراء و19.46 جنيه للبيع.

دول الخليج ترفع سعر الفائدة

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء،  أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي لتصل إلى ما بين 3% و3.25%، وذلك في خطوة كانت متوقعة منذ فترة طويلة من البنك المركزي الأمريكي الذي يمارس سياسات تشددية لمواجهة معدلات التضخم.

وعقب إعلان الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة، أقرت البنوك المركزية في عدة دول خليجية زيادة جديدة على معدلات الفائدة سواء على الإيداع أو الإقراض.

البحرين على رأس الدول الخليجية التي رفعت سعر الفائدة أمس الأربعاء، إذ أعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 75 نقطة أساس من 3.25% إلى 4%، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية.

المصرف رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3% إلى 3.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 4% إلى 4.75%. بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.5% إلى 5.25%.

وفي قطر، أعلن مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.5%، كما قرر رفع سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس إلى 3.75%.

أعلن البنك المركزي السعودي؛ فع سعر فائدة إعادة الشراء (75 نقطة أساس إلى 3.75%، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25% بعد قرار الفيدرالي الأمريكي، فيما أقر مصرف الإمارات المركزي كذلك زيادة الفائدة بواقع 75 نقطة أساس لتصل على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة من 2.4% إلى 3.15%.

أعلن بنك الكويت المركزي عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.75%، وهو أقل من معدلات رفع الفيدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة، إذ إنَّ الكويت تربط عملتها بسلة من العملات من بينها الدولار على عكس بعض الدول الخليجية التي تربط عملتها بصورة كاملة بالدولار الأمريكي.

 

قررالبنك المركزي المصري زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدي البنك المركزي المصري لتصبح 18% بدلا من 14 %.

وقال البنك المركزي في بيان، اليوم الخميس، إن هذا القرار سيساعد في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.

ويعد الاحتياطي القانوني أو الإلزامي وهو النسبة الإجبارية التي يحددها البنك المركزي من ودائع العملاء لدى كل بنك، وتودعها البنوك لدى المركزي دون أن تحصل على عائد مقابلها، وتعد أحد أدوات السياسة النقدية التي يستخدمها المركزي للتحكم في الأسواق وفي تحديد نسبة السيولة في الاقتصاد.

ويستخدم الاحتياطي الإلزامي أو القانوني كإحدى أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي للتدخل في السوق عبر سحب أو زيادة السيولة، بما يسهم في التأثير على معدلات التضخم، خاصة من ناحية العوامل المتعلقة بالطلب، حيث كلما زادت السيولة ارتفع الطلب على شراء السلع، ومن ثم ارتفعت معدلات التضخم،.