مهرجان البدر واحتفاله بذكرى المولد النبوي الشريف

ضمن فعاليات مهرجان البدر.. حضور جماهيري ضخم للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف

الفجر الفني

صورة من مهرجان البدر
صورة من مهرجان البدر

ضمن فعاليات مهرجان البدر الذي يقام برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، أقيم اليوم احتفال الجالية الهندية بمناسبة المولد النبوي الشريف في مجمع زايد الرياضي بالفجيرة بحضور جماهيري ضخم. 

وقدم فضيلة الشيخ إبراهيم الخليل البخاري، أمين عام جماعة مسلمي كيرالا - شرحًا لقصيدة البُردة، كما قدمت الفرقة الهندية ابتهالات دينية للمناسبة. 

نبذة عن مهرجان البدر

المهرجان يُنظم بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب، ويركز بفعالياته المختلفة على استعراض مراحل مختلفة من السيرة النبوية الشريفة والمفاهيم والقيم المتعلقة بها، وإحياء الموروث الثقافي لمجتمعنا في الاحتفالات الدينية التي تحفظها الذاكرة وتتناقلها الأجيال، كما يهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالثقافات العربية والإسلامية وإبراز فنونها من خلال المعرض الفني المصاحب، وورش العمل المختلفة، التي تسعى إلى ترسيخ قيم الإسلام السمحاء واستذكار مواقف السيرة النبوية العظيمة ما يسهم في تأسيس أجيال واعية تتدارس السيرة النبوية وما تحمله من مبادئ حياتية ترفع الوعي الإنساني.

مدة وفعاليات المهرجات

المهرجان يستمر لمدة أربعة أيام، ويتضمن مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة أبرزها المعرض الفني لعرض الأعمال الفائزة والمتأهلة في الدورة الثانية لجائزة "في حب النور المبين"، حيث تركز الأعمال على السيرة النبوية الشريفة والدروس والعبر المستخلصة منها ما يسهم في تعزيز رسالة مبادرة "البدر" في نشر رسالة التسامح وقيم السيرة النبوية الشريفة والتعريف بها حول العالم، ويقام المعرض في مركز وزارة الثقافة والشباب بالفجيرة ويستمر لمدة أسبوعين من 6-20 أكتوبر 2022.

ماهي قصيدة البردة


هي تسمي البردة  أو قصيدة البُرأة أو الكواكب الدريَّة في مدح خير البرية، أحد أشهر القصائد في مدح النبي محمد، كتبها محمد بن سعيد البوصيري في القرن السابع الهجري الموافق القرن الحادي عشر الميلادي

أجزاء من القصيدة:

أمِنْ تذَكُّرِ جيرانٍ بذي سلمِ مزجتَ دمعًا جرى من مقلةٍ بدمِ أمْ هبَّتِ الريحُ من تلقاءِ كاظمةٍ وأوْمَضَ البَرْقُ في الظلْماءِ مِنْ إضَمِ فما لعينيكَ إن قلتَ اكففا هَمَتا ومَا لِقَلْبِك إنْ قُلْتَ اسْتَفِقْ يَهِمِ أَيَحْسَبُ الصَّبُّ أنَّ الحُبَّ مُنْكتِمٌ ما بَيْنَ مُنْسَجِم منهُ ومضطَرِمِ لولاَ الهَوَى لَمْ تُرِقْ دَمْعًا عَلَى طَلَلٍ ولا أرقتَ لذكرِ البانِ والعَلمِ فكيفَ تُنْكِرُ حُبَّا بعدَ ما شَهِدَتْ بهِ عليكَ عدولُ الدَّمْعِ والسَّقَم وَأثْبَتَ الوجْدُ خَطَّيْ عَبْرَةٍ وضَنًى مِثْلَ البَهارِ عَلَى خَدَّيْكَ والعَنَمِ نعمْ سرى طيفُ من أهوى فأرقني والحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّذاتِ بالأَلَمِ يا لائِمِي في الهَوَى العُذْرِيِّ مَعْذِرَةً منِّي إليكَ ولو أنصفتَ لم تلُمِ عَدَتْكَ حالِيَ لا سِرِّي بمُسْتَتِرٍ عن الوُشاةِ ولا دائي بمنحسمِ مَحَّضَتْنِي النُّصْحَ لكِنْ لَسْتُ أَسْمَعُهُ إنَّ المُحِبَّ عَن العُذَّالِ في صَمَمِ إني اتهمتُ نصيحَ الشيبِ في عذلٍ والشَّيْبُ أَبْعَدُ في نُصْحٍ عَنِ التُّهَم فإنَّ أمَّارَتي بالسوءِ ما اتعظتْ من جهلها بنذيرِ الشيبِ والهرمِ ولا أَعَدَّتْ مِنَ الفِعْلِ الجَمِيلِ قِرَى ضيفٍ ألمَّ برأسي غير محتشمِ لو كنت أعلم أني ما أوقره كتمت سرًّا بدا لي منه بالكتم من لي بِرَدِّ جماحٍ من غوايتها كما يُرَدُّ جماحُ الخيلِ باللجمِ فلا تَرُمْ بالمعاصِي كَسْرَ شَهْوَتِها إنَّ الطعامَ يُقَوِّي شهوةَ النهمِ والنفسُ كالطفلِ إن تهملهُ شَبَّ على حُبِّ الرَّضاعِ وإنْ تَفْطِمْهُ يَنْفَطِم فاصرفْ هواها وحاذرْ أنْ تُوَلِّيَهُ إنَّ الهوى ما تولَّى يُصمِ أوْ يَصمِ وَراعِها وهيَ في الأعمالِ سائِمةٌ وإنْ هِيَ اسْتَحْلَتِ المَرْعَى فلا تُسِم كَمْ حَسَّنَتْ لَذَّةٍ لِلْمَرءِ قاتِلَةً من حيثُ لم يدرِ أنَّ السُّمَّ في الدَّسَمِ وَاخْشَ الدَّسائِسَ مِن جُوعٍ وَمِنْ شِبَع فَرُبَّ مَخْمَصَةٍ شَرٌّ مِنَ التُّخَمِ واسْتَفْرِغ الدَّمْعَ مِنْ عَيْنٍ قد امْتَلأتْ مِنَ المَحارِمِ وَالْزَمْ حِمْيَةَ النَّدَمِ وخالفِ النفسَّ والشيطانَ واعصهما وإنْ هُما مَحَّضاكَ النُّصحَ فاتهم وَلا تُطِعْ منهما خَصْمًا وَلا حَكمًَ