لسبب غريب.. مشادة على الهواء بين داعية إسلامي وآخر حول التبرع بالأعضاء

توك شو

مشادة بين اثنين دعاة
مشادة بين اثنين دعاة

نشبت مشادة كلامية على الهواء بين الشيخ وحيد أبو الفضل، والشيخ محمد علي، بسبب موقفهما المتباين بشأن عملية التبرع بالأعضاء، إذ رفض أبو الفضل مسألة التبرع، بينما وافق الثاني على فكرة التبرع بالأعضاء وأيدها.

رفض تام

وأعرب الداعية الإسلامي وحيد أبو الفضل، خلال حواره ببرنامج "علامة استفهام"، المذاع عبر فضائية "الشمس"، مساء اليوم الأربعاء، عن رفضه التام لفكرة التبرع بالأعضاء، حتى ولو كان الشخص قد توفي، معتبرًا أن هذا الأمر سينتج عنه مشكلات كثيرة، منها بيع الأعضاء.

ولفت الشيخ وحيد أبو الفضل، إلى أن هناك حديث صحيح لـ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن عائشة رضى الله، قال  صلى الله عليه وسلم: "كسر عظم الميت كـ كسره حيًا" وهذا يعنى عدم أخذ شئ من جسم الإنسان بعد الوفاة.

وأكد الشيخ وحيد أبو الفضل، أن هذا الحديث صحيح، لأنه من روته هي السيدة عائشة.

رأي دار الإفتاء حول التبرع بالأعضاء

وكشفت دار الإفتاء المصرية، أنه يرى بعض الفقهاء أنه يجوز شرعًا نقل عضو من أعضاء الميت إلى جسم الإنسان الحي إذا كان في ذلك إنقاذ لحياة المنقول إليه أو شفاؤه من مرض عضال.

وكانت دار الإفتاء أشارت إلى أن نقل الأعضاء البشرية أو التبرع بالأعضاء مشروط بالشروط الآتية: "أن يكون المنقول منه العضو قد تحقق موته بالمفارقة التامة للحياة موتًا كُليًّا، ويستحيل عودته للحياة مرة أخرى، وذلك بشهادة ثلاثة من أهل الخبرة العدول موقعة منهم".

شروط التبرع بالأعضاء

كما أكدت دار الإفتاء على ضرورة أن يكون النقل محققًا لمصلحة ضرورية لا بديل عنها للمنقول إليه، وأن يكون الميت المنقول منه قد أوصى بهذا النقل في حياته، وهو بكامل قواه العقلية دون إكراه مادي أو معنوي، عالمًا بما يوصي به من جسده، وبينهما درجة قرابة، وألا يؤدي نقل العضو إلى اختلاط الأنساب بأي حال من الأحوال.

دون مقابل

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه إذا لم توجد وصية من الميت حال حياته، فيجوز النقل بشرط موافقة الورثة الشرعيين المعتد بإذنهم، بشرط ألا يكون ذلك بمقابل مادي أو معنوي، كما يرون أن التبرع بعضو أو بجزء من إنسان حي لإنسان آخر مثله جائز شرعًا، بشرط ألا يترتب على ذلك ضرر بالغ بالشخص المتبرع، وأن يترتب على ذلك إنقاذ لحياة المتبرع له، أو إنقاذ حياته من داء عضال تطبيقًا للقاعدة الفقهية: الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف.