حامد بدر يكتب: لُعبةُ الألفاظ وأَُطروفة المعنى.. فلسفة العوام

مقالات الرأي

بوابة الفجر

 

يقول الناس كل يوم من الألفاظ والمصطلحات مجلدات أو ما يمكن أن يملأ مجلدات، إن تم تسجيله ورصده، فمنه ما يتسم بالسلامة التامة، ومنه ما يحتمل الصواب أو الخطأ، ومنه ما هو غير صحيح بالقطعية، وربما نطقوا به على سبيل التسلِّي والتندر.

بداية القصة

أرسل إليّ أحدهم منشورا طريفا عبر مواقع التواصل  الاجتماعي يحوي عددا من الألفاظ؛ لتبدو منطقية في البداية، ثمّ قام بتقطيعها إلى كلمات فردية أعطت  تعبيرات مشابهة احيانا ومخالفة المقصود في أُخرى. 
لقد كان المنشور لطيفا كتلك المنشورات والكتابات السريعة التي تملأ صفحات ومجموعات (السوشيال ميديا)، التي نصادفها دوما بقدر ما صرنا نصدقها بل ونضعها لدينا في الاعتبار.

بلا هدف

في الواقع لقد كان منشورا بلا هدف، فمثلا كانت المستشفى تساوي (ألم  ستُشفى)، انتحر جاءت عل سبيل (أنت حر)، حتى كلمة "تباعُد" التي كانت سبيلا لدحض "كوفيد ١٩" أو فيروس كورونا جعلها على حال (تبًا عُد)،  وإنعاش التي تعني رعاية صحية داخل المستشفيات مساوية للتعبير (إن عاش)،.. وهكذا إلخ.

هل هذا يليق؟

وهل هذا يليق؟ وما رأيك في غيرها من التجميعات؟

"الانحلال" تصير نحو جزئين ( الآن) و(حلال) 
وتنقسم كلمة" الأمنيات" إلى كلمتي (الأم)  و(نيّات) 
ويصير الفعل "انتصر" أنت صر، فقل مثلا ما علاقة الصيرورة بكينونك وشخصيتك.. وهل كل آن حلال؟، ولا في الأُم من نيَّات ولا ينتوي الألمُ نيَّة، إلا بقدر المحسوس.

لقد اتضح - أمامي وأمامك الآن - فصرنا عليمَيْنِ بأن لا ثمَّة علاقة بين الحاضر وحِلِّيَّة أي ما كان، ولا بالماضي كذلك، إذ أن روح الدُّعابة.sense of humor حين سيطرت أعطت لنا ما يثير البسمات وانفراجة الشفاه.

ثم قل لي.. هل كل منتحر كان حرا في سلوكه أو حياته، وإن كان حُرًّا فهل هو حرٌّ بعد الفراق؟، ثم قل لي لما استعضت بأداة التعريف (ال) فى كلمة المستشفى، وجعلت الألف مهموزة، لتصل بقناعة أن كل ألم يُشفى. وفي ذات الصدد ما الذي شفي ألم النفوس؟ وما يجدي من الألم تحديده، إذا كانت العلَّة قد لا تصاحبها الألم في خُبثِها لا تُعرفُ؟

لا هي عقيدة لغوية ولا هو يقين لفظي

وعلى الرغم بأن هذه الكلمات لن تعط لنا عقيدة لغوية ولا يقين لفظي، إلا أن في المسألة نظر حين يستسعر الناس فلسفة ما يدرون بها حقائق أهم، فغرفة الإنعاش داخل المستشفيات والمراكز العلاجية لا تضمن دوما حياة صحية مستقرة بعد ذلك للمريض، وكثيرا ما ارابط مفهومها بالموت لدى الكثيرين، ولفظة التباعد.. رُبما تشير لأن تنهر من تعمَّد الاقتراب منك في لحظات الوباء ووجوب تزويد المسافات بين الناس.

يا عزيزي ما تذكره في مقالك وأحسبُ المقال أُطروفة، لا ينبري سوى عن حصيلة التركيبات لفظيا أو كمقاطع الكلمات syllables، فاستعضت واستبدلت ما في الإمكان، فأبليت عند العوام بلاءً حسنا، أغرقت فيه مُرَّ الكلام في عسل هذه التراكيب الصوتبة، ويقظة في المصطلح داخل خمر التقطيع.

قد تخدم لكنها مليئة بالخيبات

إن تضارُبً وتوافق المعاني المُستنبطة لن يأتي سوى بألعوبة لفظية، قد تخدم مقالا، وتبوء بالخيبة في آخر، لكنها تبقى يا عزيزي أُُطروفة اللَّفظ في مقابل المعنى، وهنا تكون الإشكالية ومبدأ مسارات حلولها.

ومع كل فإن ما سلف ذكره، وإن كان ضيمًا في حق اللغة وإنكارا لسليم العربية واللفظة المنتمية إليها، إلا أنها تشمل أحيانا ثقافة لدى الكثير من عوام الناس، حتى الذين قد حصلوا على قدر من التعليم العالي، يجعلهم عل قدر من الرضا المفاهيمي لديهم، والذي قد ينجح على سبيل المناحي الدعائية والتسلية التي يسلِّمون بها، مثلا.

ولأن الشرح يطول، فربما قدرا من الإشارة إلى حقيقة المفاهيم يمكننا أن نسلم بها من مخاطر العقيدة اللغوية الخاطئة.