خبير آثار: معبد سرابيط الخادم غير مسجل كأثر وتعرض للسرقة عام 2010م

أخبار مصر

جانب من معبد سرابيط
جانب من معبد سرابيط الخادم

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار أن معبد سرابيط الخادم المعبد المصرى القديم الوحيد بسيناء غير مسجل كأثر وهضبة سرابيط الخادم ومساحتها 4000 فدان مسجلة منافع عامة آثار

ماهو الأثر المسجل؟ 

وأوضح في تصريحات إلى الفجر أن الأثر المسجل هو أثر صدر به قرار من الوزير المختص بالآثار وله رقم تسجيل، وهناك أراض أثرية بقرار ضم، وهي الأراضي التي تضم آثار ثابتة ويضمها المجلس الأعلى للآثار لملكيته ولو اقتضى الأمر نزع ملكيتها من صاحبها ولا يجوز التعامل عليها مطلقًا والضم يجب أن يثبت وجود آثار في هذه الأرض.

أراضي إخضاع

وهناك أراض إخضاع يصدر بشأنها قرار من رئيس المجلس الأعلى للآثار وتعتبر في ملكية صاحبها لحين صدور قرار بنزع ملكيتها لصالح المجلس الأعلى للآثار أو تسليمها لصاحبها بعد إخلائها من الآثار ولا يستطيع مالك الأرض أن يقوم بأي أعمال بها إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للآثار.

حرم الأثر

أمّا حرم الأثر فهي الأماكن أو الأراضي الملاصقة للأثر والتي تحددها اللجنة الدائمة المختصة بما يحقق حماية الأثر، وخط التجميل المعتمد للأثر هي المساحة التي تحيط بالأثر وتمتد لمسافة يحددها المجلس بما يضمن عدم تشويه الناحية الجمالية للأثر وتعامل هذه الأراضي معاملة الأراضي الأثرية.

المعبد ضمن منافع عامة 

ونوه ريحان أن معبد سرابيط الخادم يدخل ضمن أراضي المنافع العامة للآثار وهى أراض مملوكة للدولة وتثبت أثريتها لوجود شواهد أثرية بها، مشيرًا إلى الأماكن أو الأراضي المتاخمة للأثر وهى الأماكن أو الأراضي التي تقع خارج نطاق المواقع أو الأماكن أو الأراضي الأثرية والتي تمتد حتى المسافة التي يحددها المجلس ويصدر بها قرار من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية بما يحقق حماية بيئة الأثر.

سرقة تمثال حتحور

وأضاف بأن عدم تسجيل المعبد ترتب عليه عدم حصر وتسجيل وتوثيق كل لوحات وتماثيل المعبد وتضمينها برقم تسجيل لسهولة عودتها فى حالة السرقة وبالفعل كانت هناك ‏محاولة‏ ‏سرقة‏ ‏فاشلة‏ ‏لأحد‏ ‏تماثيل المعبد فى 27 سبتمبر 2010 حين ‏اكتشف‏ الحراس والآثاريين بالمنطقة نهاية عام2011  ‏اختفاء‏ ‏الجزء‏ ‏الأسفل‏ ‏من‏ ‏تمثال‏ ‏حتحور‏ الذى يصل وزنه إلى 200 كجم، وارتفاعه 120 سم، وعرضه 60 سم، وهو مصنوع من الحجر الرملى وتعد حتحور الإلهة الحامية لمناجم الفيروز وتم تحرير محضر رقم 274 جنح أبو رديس و‏تم‏ ‏العثور‏ ‏عليه‏ ‏بعد إسبوع فى إحدى المناطق الجبلية ونقل‏ ‏إلي‏ ‏مخازن‏ ‏القنطرة‏ مع بقية التماثيل

مشروع الترميم

قام المجلس الأعلى للآثار منذ عام 2009 بمشروع ترميم بالمنطقة ‏شملت، ترميم‏ ‏لوحات‏ ‏المعبد‏ ‏‏وإعادة‏ ‏تركيبها‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏أماكنها‏ ‏مع‏ ‏تدعيم‏ ‏أسوار‏ ‏المعبد‏ وترميمها، كما شمل الترميم تنظيم مسارات الصعود والنزول من وإلي المنطقة الجبلية الموجود بها المعبد وإنشاء مقر دائم لمنطقة آثار سرابيط الخادم ومركز للزوار بتكلفة 14 مليون جنيه

أعمال بعثات أثرية

وأشار الدكتور ريحان لأعمال البعثات الأجنبية بالمعبد حيث بدأت أول عملية مسح وتصوير للمنطقة عام ١٨٦٨ بواسطة بعثة إنجليزية وفي عام ١٩٠٤ نشر عالم المصريات الفرنسي "ريموند وايل" العديد من لوحات المعبد، وفي نفس العام أرسل "صندوق استكشاف مصر" بعثة بإشراف "فلندرز بيتري" وتم نشر أعمالها في عام 1906، وفي عام ١٩٢٨ أرسلت جامعة هارفارد بعثة أخري لدراسة الموقع.

وخلال الفترة بين عامي ١٩٤٧ و1948 قام عالم الآثار الأمريكي "وليام فوكسويل أولبرايت" بحفر خمسة محاجر ومنجم أثناء المسح الأثري لسيناء، وفي عام ١٩٥٢ قام كل من عالمي المصريات البريطانيين "سير آلان جاردنر"، و"توماس إريك بيت" بنشر النقوش الموجودة في منطقة سرابيط الخادم والمناجم المحيطة بها وإعطائها أرقام تسلسلية أصبحت منذ ذلك الوقت المرجع الأساسي للباحثين قبل أن يترجمها عالم المصريات التشيكوسلوفاكي "ياروسلاف تشرني" في عام 1955 
وخلال سنوات الاحتلال لسيناء من ١٩٦٧ حتي ١٩٨٢ تم عمل حفائر بواسطة العدو في منطقة سرابيط الخادم وحتي اليوم لم يتم نشر ما قاموا به من حفائر، وبعد استعادة سيناء قام العالم المصري "علاء شاهين" بإعداد رسالة ماجستير تناول فيها جانب من تاريخ معبد سرابيط الخادم خلال الدولة الوسطي، وأخيرًا خلال عامي ١٩٩٢ و1993 قامت بعثة من جامعة ليل الفرنسية بعمل مسح للمنطقة وترميم بعض المواقع تحت اشراف عالمي المصريات الفرنسيين "دومينيك فالبيل" و"تشارلز بونيه".

مطالب بالتسجيل والتطوير

ويطالب الدكتور ريحان بتسجيل المعبد كأثر بقرار وزارى مع توثيق وتسجيل كل لوحات وتماثيل المعبد ووضع خطة للترميم وإعادة اللوحات والقطع المتناثرة بالمعبد إلى أماكنها الحقيقية وتطوير المنطقة حول المعبد وتمهيد الطريق إليه وتأمينه وتزويده بالخدمات وإنشاء خدمات سياحية بالمنطقة تضم بوتيكات لبيع المنتجات السيناوية والتراثية المرتبطة بتاريخ المعبد ومطاعم وكافتيريات وعمل شبكة تلفريك تيسر الصعود للمعبد وكذلك مشروع للصوت والضوء باعتباره أقدم نموذج للمعابد المصرية المنحوتة جزئيًّا فى الصخر وإتاحة الفرصة للكتاب والصحفيين والإعلاميين لزيارة المعبد والترويج له وعمل خطة دعاية كبرى لأهمية المعبد وقيمته الأثرية وإعداد ملف لتسجيل المعبد تراث عالمى باليونسكو خاصة أنه موضوع على القائمة المؤقتة منذ عام 1994ووضع المعبد والمنطقة على خارطة السياحة المحلية والدولية

أرض الفيروز

وعن أهمية معبد سرابيط الخادم أشار الدكتور ريحان  إلى أن اسم أرض الفيروز  جاء من واقع أثرى جسّدته عمارة معبد سرابيط الخادم حيث سجلت أخبار حملات تعدين الفيروزعلى صخوره المنفصلة الذى يطلق عليها أهل سيناء سربوط، يبعد 268كم عن القاهرة وأن سبب التسمية بسرابيط الخادم هو أن السربوط مفرد سرابيط وتعنى عند أهل سيناء الصخرة الكبيرة القائمة بذاتها وهو ما يعرف بالأنصاب ومفردها نصب، وكانت كل حملة تتجه إلى سيناء لتعدين الفيروز منذ الأسرة الثالثة وحتى الأسرة العشرون ينقشوا أخبارها على هذه الصخرة الكبيرة القائمة بذاتها الموجودة بالمعبد أما كلمة الخادم فلأن هناك أعمدة بالمعبد تشبه الخدم السود البشرة 
وأوضح أن منطقة سرابيط الخادم لا تمثل منجم الفيروز لمصر القديمة فقط بل تضم أقدم كتابة فى العالم وهى ما يعرف بالأبجدية السينائية المبكرة Proto- Sinatic Alphabet  الأبجدية الأم فى سيناء التى تعود لما بين القرنين 20- 18 قبل الميلاد ثم انتقلت إلى فلسطين  فيما عرف بالأبجدية الكنعانية مابين القرنين 17 – 15 قبل الميلاد حتى انتقلت هذه الكتابة للأرض الفينيقية، وقد قام التيلفزيون الإنجليزى فى فبراير 2019 بتصوير فيلم بمعبد سرابيط الخادم بعنوان " بداية الكتابة" لمخرج إنجليزى عرض بالتيلفزيون الفرنسى والإنجليزى بمشاركة المؤرخ والآثارى الشهير بيير تاليه الأستاذ بجامعة السربون، ويضم سرابيط الخادم ٣٨٧ نقشًا من عصر  الوسطى والحديثة
تاريخ وعمارة المعبد 
ويتابع الدكتور ريحان أن المعبد يقع على قمة جبل ارتفاعه 850 م فوق مستوى سطح البحر،  طوله 80م وعرضه 35م وقد كرّس لعبادة حتحور التى أطلق عليها فى النصوص المصرية القديمة (نبت مفكات) أى سيدة الفيروز ومدخل المعبد تكتنفه لوحتان أحداهما من عصر رمسيس الثانى والأخرى من عصر الملك ست نخت أول ملوك أسرة 20 ويلى المدخل صرح شيد فى عصر تحتمس الثالث يؤدى إلى مجموعة من الأفنية المتعاقبة التى تتضمن الحجرات والمقاصير.
ويشير إلى أن المعبد كان مسورًا بسور من الحجر الغير منحوت طوله 80م وعرضه 35م  وكان بداخل هذا السور تسعة أنصاب وخارجه فى طريق الهيكل من الغرب 12 نصب ومن هذه الأنصاب نصب من عهد أمنمحات الثالث أسرة 12 (1985-1795ق.م) تاريخ بداية بناء المعبد الذى استمر حتى الأسرة 19 (1318- 1304 ق.م.) وآخر لرمسيس الثانى، ويحيط بكل نصب دائرة من الأحجار الغير منحوتة ويتراوح ارتفاع النصب ما بين 1.5 إلى 4م  وكان ينقش على جانبيها أو جانب واحد منها أخبار حملات استخراج الفيروز.
وكان قدماء المصريين يستخرجون الفيروز من منطقة سرابيط الخادم ومن منطقة المغارة القريبة منه ولا تزال حتى الآن بقايا عروق الفيروز التى استخرجها المصريون القدماء وأرسلت البعثات لاستخراج الفيروز والنحاس من سيناء منذ عهد الدولة القديمة ففى الأسرة الثالثة أرسل الملك زوسر حملة تعدين لسيناء وفى الأسرة الرابعة أرسل سنفرو عدة بعثات لاستخراج الفيروز والنحاس من سيناء وتوالت البعثات بعد ذلك فى الأسرات 5، 12،  19

A809FE8E-AF7D-4350-91A7-168235CB40C6
A809FE8E-AF7D-4350-91A7-168235CB40C6
46053619-8F92-4AE8-8844-0AE12B65CB7D
46053619-8F92-4AE8-8844-0AE12B65CB7D