الكتابة المسرحية للطفل.. ملتقى أدبي بثقافة أسيوط الجديدة

الفجر الفني

جانب من الفعليات
جانب من الفعليات

 

تستمر الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بمختلف الاقاليم، تحقيقا لهدف نشر الثقافة على أرض الواقع عبر الممارسات الثقافية المختلفة والأنشطة والفعاليات.

 

 

ويشهد إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي من خلال فرع ثقافة أسيوط، عددا من الفعاليات الجادة والفاعلة، حيث شهدت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة اللقاء الأدبي "الكتابة المسرحية للطفل بين الإبداع والرسالة"، استضاف خلالها الأديب المسرحي حسام الدين عبدالعزيز الذى تحدث عن الكتابة المسرحية للطفل بين الإبداع والرسالة وألقى الضوء على أهمية رسالة الفن بوجه عام والمسرح بوجه خاص فى الارتقاء بالذوق العام والتذوق الجمالى.

 

 

موضحا أن المسرح فن التعبير بالصورة وأن الكتابة المسرحية للطفل تتطلب من الكاتب أن يراعي الشريحة العمرية المستهدفة لأن كل مرحلة عمرية فى سن الطفولة لها خصوصيتها. مع مراعاة الفروق المختلفة لظروف وقدرات كل طفل ويطوعه وفقا للضوابط الأخلاقية والوطنية والاجتماعية.

 

 

 

كما قدم رؤية جوهرية حول العرض المسرحي "رحلة ورد" التى تنفذها فرقة مسرح الطفل بمكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة ويخرجها الفنان محمد عبد المجيد ميسرة ويقوم ببطولتها مجموعة من الأطفال المبدعين في مجال التمثيل حيث تم طرح التساؤلات كافة التى تدور بأذهانهم بشأن المسرحية وفكرتها.

 

 

جاء اللقاء في إطار فعاليات برنامج نادي الأدب بثقافة أسيوط الجديدة برئاسة الشاعر أحمد الشافعي، بحضور الأستاذ الدكتور جابر عبد الغفار أستاذ الأدب الإنجليزى بجامعة أسيوط والشاعرة حفيظة العطيفي عضو نادى أدب أسيوط الجديدة وأبطال مسرحية رحلة ورد من أطفال المدينة ونخبة من كبار أدباء وفناني ومثقفي محافظة أسيوط.

 

 

نبذه قصور الثقافة



الهيئة العامة لقصور الثقافة هي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والتشكيلية ونشاط الطفل وخدمات المكتبات في المحافظات.

 

لمحة تاريخية
 

أنشئت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945، وتغير اسمها في سنة 1965 إلي جهاز الثقافة الجماهيرية. في عام 1989 صدر القرار رقم 63 لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة وتابعة لوزارة الثقافة.

 

الأهداف
 

تهدف الهيئة إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافى وتوجيه الوعى القومى للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والفنون التشكيلية وخدمات المكتبات في المحافظات من خلال بيوت وقصور الثقافة والمكتبات وذلك على النحو التالى:

في مجال الثقافة العامة: تنشيط الحركة الأدبية في المحافظات وإذكاء روح البحث والابتكار وتبنى الأفكار المستحدثة وتشجيع الدراسات الحرة.
في مجال المسرح: الاهتمام بنشر الثقافة المسرحية بين الجماهير والإشراف الفنى على النشاط المسرحى بالمحافظات.
في مجال الموسيقى: رفع مستوى التذوق بين الجماهير ورعاية المواهب بالمحافظات.
في مجال الفنون الشعبية والحرف البيئية: دراسة الفن الشعبي بمدلوله الواسع من أدب ومأثورات شعبية زخرفية وفنون صناعية شعبية وغناء ورقص وموسيقى في كل بيئة والإشراف الفنى على فرق الفنون الشعبية بالمحافظات.
في مجال الثقافة السينمائية: إعداد الدراسات العلمية والفنية عن السينما ونشر دليل سنوى وكتب ونشرات ومجلات عن الثقافة السينمائية وإقامة المهرجانات والمسابقات وأسابيع الأفلام والإشراف على نوادى السينما بالمحافظات وإنتاج الأفلام التسجيلية وأفلام الأطفال بهدف التثقيف الجماهيرى.
في مجال الفنون التشكيلية: تنشيط حركة الفنون التشكيلية بالمحافظات من خلال المراسم والمعارض والندوات واكتشاف ورعاية الموهوبين.
في مجال المكتبات: رفع مستوى خدمات المكتبات في مراكز الثقافة ومكتباتها الفرعية وذلك بتزويدها بالكتب وتيسير الإطلاع للجماهير.
في مجال المساعدات الثقافية: تقديم المساعدات للجمعيات الثقافية ماليًا وأدبيًا وفنيًا.
في مجال ثقافة القرية: إجراء البحوث الميدانية والمسح الثقافى والتجارب بهدف الوصول إلى أنسب صيغ الخدمات الثقافية التي يجب أن تقدم للقرية المصرية.
في مجال ثقافة الطفل: إجراء الدراسات والبحوث الميدانية حول احتياجات الطفل الثقافية والفنية.
في مجال ثقافة العمال: إجراء الدراسات والبحوث الفنية في مجالات الثقافة العمالية.
في مجال ثقافة المرأة: أتاحة فرص التنمية الثقافية والفنية للمرأة.
في مجال التدريب وتبادل الخبرات: الارتقاء بمستوى الأداء للعاملين بالهيئة وعقد دورات تدريبية وتأهيلية تخصصية في مجالات الثقافة الجماهيرية في الوطن العربى والعمل على تبادل الخبرات على المستوى المحلى والعربي.