تعرف على سنن عمرة شهر رمضان المبارك

تقارير وحوارات

سنن العمرة في رمضان
سنن العمرة في رمضان

تعد العمرة سنة عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، ومن فضل العمرة في شهر رمضان أنها تعدل حجة برفقة رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - وجاء هذا الفضل فيما رواه عنه ابن عباس -رضي الله عنه - حيث قال: "لَمَّا رَجَعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن حَجَّتِهِ قالَ لِأُمِّ سِنَانٍ الأنْصَارِيَّةِ: ما مَنَعَكِ مِنَ الحَجِّ؟ قالَتْ: أبو فُلَانٍ - تَعْنِي زَوْجَهَا - كانَ له نَاضِحَانِ، حَجَّ علَى أحَدِهِمَا، والآخَرُ يَسْقِي أرْضًا لَنَا، قالَ: فإنَّ عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً أوْ حَجَّةً مَعِي".

هذا وقد حثّ النبي - صلّى الله عليه وسلّم - على العمرة، إذ هي من العبادات التي لها فضل كبير وهي مكفرة للذنوب، ولا شك أن العمل الصالح في رمضان له أجرٌ أعظم وفضل أكبر، فلو كانت تأديتها في شهر رمضان فإن المعتمر ينال هذا الفضل، وقد ذكر في ذلك أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي - صلّى الله عليه وسلّم - حيث قال: "العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ"، وتعدل العمرة في فضلها الجهاد في سبيل الله بالنسبة للمرأة حيث قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "يا رسولَ اللهِ: هل على النِّساءِ جِهادٌ؟ قال: نَعم، عليهِنَّ جِهادٌ لا قِتالَ فيه، الحَجُّ والعُمرةُ".  

الفرق بين العمرة في رمضان وفي باقي أشهر الحج

تعد العمرة مشروعة في شهر رمضان وفي جميع الأشهر، لما ثبت من الأجر المترتب على أدائها، ولفضلها العظيم الذي ذكره النبي - صلّى الله عليه وسلّم - في الأحاديث سالفة الذكر، ويعد أداء العمرة في شهر رمضان أفضل من أدائها في أشهر الحج، فالعمرة في شهر رمضان تعدل حجة مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كما إن أفضل وقت في رمضان لأداء العمرة هو العشر الأخير من شهر رمضان، وذلك لأن العشر الأواخر من شهر رمضان لها فضل على سائر أيام الشهر، يأتي هذا في الوقت الذى لم يرد فيه عن النبي - صلّى الله عليه وسلّم - أنه أدى العمرة في شهر رمضان الكريم، وأما سبب عدم تأدية النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - للعمرة في شهر رمضان، فهو خشية المشقة على الناس، فهو قدوة للمسلمين جميعهم وأفعاله شريعة لهم، فلو اعتمر في رمضان لاعتمر الناس معه ولحق بهم مشقة في أدائهم للعمرة، ولذلك تركها النبي صلّى الله عليه وسلّم.

 

شروط عمرة رمضان

تجدر الإشارة إلى أن شروط عمرة رمضان، فى وقت لاحق كانت تتضمن عددًا من الإجراءات الصحية الصارمة التى يجب اتباعها، وذلك حفاظًا على صحة المواطنين، والتى منها تقديم شهادات تفيد تلقي الراغب فى أداء العمرة إحدى اللقاحات المعتمدة لوزارة الحج السعودية، باعتبارها إفادة موثقة ومصرح بها عالميًا، وأيضًا الالتزام بمسافات التباعد فى الحرم وارتداء الكمامات الواقية.

هذا وبعد تراجع نسبة الإصابات فى المملكة العربية السعودية إلى معدلات منخفضة، وتقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية فقد أصبح متاحًا التسجيل عبر إحدى التطبيقات المتاحة دون الحاجة إلى تطبيق الحجر المؤسسى.
 


إجراءات احترازية لأداء العمرة

لم يعد إرفاق نتيجة فحص "pcr" إلزاميًا على القادمين من الخارج.

يُسمح لمن هم فوق سن الـ 7 سنوات أداء العمرة، وهي سابقة أعلنت عنها وزارة الحج والعمرة لأول مرة فى التاريخ.

للراغبين فى أداء عمرة رمضان لمن هم داخل المملكة العربية السعودية، يشترط عليهم إصدار التصريح من تطبيق "اعتمرنا" أو "توكلنا"، حيث يمكن التسجيل الآن من خلالهما.

- لم تعد هناك مسافات آمنة بين المصلين داخل الحرمين الشريفين.

- إلغاء شرط الحصول على جرعتين من لقاح فيروس كورونا.

- لم يعد القادمين من جميع الدول بحاجة إلى تسجيل بيانات التحصين.

- لن يخضع القادمون إلى المملكة لأداء مناسك العمرة للحجر الصحي المؤسسي.

- يمكن للراغبين في العمرة من خارج السعودية حجز التصاريح عبر تطبيق اعتمرنا.

- يتم إدخال البيانات الخاصة بالمعتمرين من خارج المملكة واتباع التعليمات حتى يتم إصدار التصاريح ليتمكنوا من الذهاب وأداء المناسك.

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن أى اجراءات جديدة بشأن أداء عمرة رمضان سيتم الإبلاغ عنها فى وقت لاحق. 
 

أركان وخطوات العمرة:  

وللعمرة ثلاثة أركان لا تتم إلى بأدائهم، وهم كالتالي:

1-الإحرام

2-الطواف

3-السعي

أما الإحرام، وهو النية للدخول في النسك مقرونًا بأعمال الحج أو العمرة، فيتم عند الوصول إلى المواقيت، وهي أماكن حددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لمن أراد أداء فريضة الحج أو العمرة:

ذا الحليفة: تسمى الآن آبار علي وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي الميقات المخصص لأهل المدينة المنورة، وكل من أتى عليها من غير أهلها.

الجحفة: وهي ميقات أهل الشام ومصر والسودان وكل دول المغرب العربي ومن كان وراء ذلك.

قرن المنازل: يسمى أيضًا ميقات السيل الكبير، وهو الميقات المخصص لأهل نجد، ودول الخليج العربي وما ورائهم.

يلملم: وهو ميقات أهل اليمن، وكل من يمر من ذلك الطريق، وسمي الميقات بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم.

ذات عرق: هو ميقات أهل العراق وما ورائها.

 

وإذا وصل من رغب الاعتمار إلى الميقات، استحب له أن يغتسل ويتنظف قبل التجرد من الملابس المخيّطة وارتداء ملابس الإحرام، وهي عبارة عن إزارٍ ورداء أبيضين للرجل، بينما يمكن للمرأة الإحرام في ملابسها العادية التي تخلو من الزينة.

ثم ينوي الدخول في النسك بقلبه ويقوم بالتلفظ بعبارة "اللهم لبيك عمرة"، يليها تلبية النبي ﷺ وهي: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، وذلك إلى أن يصل إلى الكعبة الشريفة، وحينها يقطع التلبية ويقصد الحجر الأسود ويحاول الاقتراب منه وتقبيله أو الإشارة إليه والتكبير إن تعذر عليه الوصول إليه.

وبعد ذلك يجعل المعتمر البيت الحرام عن يساره ويشرع بالطواف، فيطوف به سبعة أشواط مع استلام الحجر الأسود وتقبيله عند محاذاته، أو الإشارة إليه والتكبير كما ذكر سابقًا. وبعد الانتهاء من الطواف، يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام أو في أي موضع من المسجد يقرأ فيهما بعد الفاتحة سورة الكافرون في الركعة الأولى وسورة الإخلاص في الركعة الثانية
وبعد الانتهاء من الطواف، يقوم بالسعي بين الصفا والمروة، فيخرج أولًا إلى الصفا ويقرأ قوله تعالى ﴿إن الصفا والمروة من شعائر الله﴾، ثم يدعو بما تيسر رافعًا يديه ويكرر الذكر ثلاث مرات ثم ينزل ويمشي إلى المروة حتى يصل إلى المروة، ويفعل عنده ما فعل عند الصفا، ويفعل ذلك سبع مرات، ذهابه شوط ورجوعه شوط.

وعند استكمال السعي، يحلق الرجل رأسه أو يقصره، أما المرأة فتجمع شعرها وتأخذ منه قدر أنملة فأقل.

فإذا فعل المحرم ما ذكر فقد تمت عمرته بإذن الله وحل له كل شيء حرم عليه بالإحرام.

سنن العمرة:

ويمكن للمعتمر أداء بعض السنن أثناء العمرة تكتب في ميزان حسناته، وهي إلى جانب الأدعية المذكورة تشمل التالي:

الغسل

التطيب "قبل الإحرام"

لبس إزار ورداء أبيضين

التلبية والذكر عند الإحرام

الإحرام بعد ركعتي فريضة أو سنة وضوء ونحوه.

الرمل في الأشواط الثلاث الأولى للذكر، أي الإسراع في المشي مع تقارب الخطى.

استلام الركن اليماني.

تقبيل الحجر الأسود أو الإشارة واستلامه باليد اليمنى.

الدعاء على الصفا والمروة.
 

محظورات الإحرام:

فيما يلي بعض من الأمور التي يبطل بها إحرام المعتمر إذا قام بها متعمدًا، ولا شيء عليه إذا كان ناسيًا أو جاهلًا:

إزالة الشعر.

إزالة الظفر من اليدين أو الرجلين.

استعمال الطيب بعد الإحرام.

تغطية الرأس بشيء ملاصق للرجل.

لبس المخيط للرجل.

لبس النقاب والقفازين للمرأة.

المباشرة بشهوة.

عقد النكاح.

قتل الصيد.