عيد الأم.. أصل تسميته وحكمه في الإسلام

تقارير وحوارات


عيد الأم أو يوم الأم أو Mother's Day، تعد من المناسبات الحديثة التي ظهرت في مطلع القرن العشرين، وتحتفل به بعض الدول لتكريم الأمهات.

عيد الأم 2023

وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن عيد الأم وسبب تسميته وأصل تسميته بهذا الاسم.

  • تعد الأمومة وتأثير الأمهات على المجتمع.
  • ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن.
  • أرادوا أن يجعلوا يوما في السنة ليذكّروا الأبناء بأمهاتهم.
  • اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم.

عيد الأم.. أصل تسميته بهذا الاسم

  • عام 1912 أنشأت «أنا جارفيس» الجمعية الدولية ليوم الأم.
  • أكدت أن مصطلح "mother's" يجب أن يكون مفردا وفي صيغة الملكية وليس جمع في صيغة الملكية لجميع العائلات تكريمًا لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم.
  • استخدم هذه التسمية بعيد الاسم رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة.
  • استخدمه الكونجرس الأمريكي في سنّ القانون.
  • أشار له رؤساء آخرون في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم.

عيد الأم.. حكم الإسلام

وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية، كل ما تريد معرفته عن حكم عيد الأم في الإسلام، ونرصد في السطور التالية التفاصيل الكلمة حسب ما أكدته دار الإفتاء المصرية، بشأن مناسبة عيد الأم.

  • الاحتفال بيوم الأم أمرٌ جائز شرعًا لا مانع منه ولا حرج فيه.
  • والبدعة المردودة إنما هي ما أُحدث على خلاف الشرع.
  • أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودًا ولا إثم على فاعله.

دار الإفتاء.. ما حكم الاحتفال بيوم الأم؟ وهل عيد الأم بدعة؟

  • من مظاهر تكريم الأم الاحتفاء بها وحسن برها والإحسان إليها.
  • وليس في الشرع ما يمنع من أن تكون هناك مناسبة لذلك يعبر فيها الأبناء عن برهم بأمهاتهم.
  • فإن هذا أمر تنظيمي لا حرج فيه ولا صلة له بمسألة البدعة التي يدندن حولها كثير من الناس.
  • فإن البدعة المردودة هي ما أُحدث على خلاف الشرع لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ».
  • متفق عليه من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ومفهومه أن من أَحدث فيه ما هو منه فهو مقبول غير مردود.
  • أقر النبي صلى الله عليه وآله وسلم العرب على احتفالاتهم بذكرياتهم الوطنية وانتصاراتهم القومية التي كانوا يَتَغَنَّوْنَ فيها بمآثر قبائلهم وأيام انتصاراتهم.
  • كما في حديث "الصحيحين" عن عائشة رضي الله عنها قالت: "دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ، تُغَنِّيَانِ بِغِنَاءِ بُعَاثٍ".
  • وجاء في السنة: "أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ زَارَ قَبْرَ أُمِّهِ- السيدة آمنة- فِي أَلْفِ مُقَنَّعٍ، فَمَا رُئِيَ أَكْثَرُ بَاكِيًا مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ" رواه الحاكم وصححه، وأصله في "مسلم".
  • النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجعل الأم أولى الناس بحسن الصحبة بل ويجعلها مقدمةً على الأب في ذلك.
  • فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ» متفق عليه.
  • معنى الأمومة عند المسلمين هو معنى رفيع له دلالته الواضحة في تراثهم اللغوي.
  • فالأم في اللغة العربية تُطلق على الأصل، وعلى المسكن وعلى خادم القوم الذي يلي طعامهم وخدمتهم.
  • وهذا المعنى الأخير مَرْوِيٌّ عن الإمام الشافعي رضي الله عنه وهو من أهل اللغة.
  • قال ابن دُرَيد: وكل شيء انضمت إليه أشياء من سائر ما يليه فإن العرب تسمي ذلك الشيء "أُمًّا".
  • لذلك سميت مكة "أم القرى" لأنها توسطت الأرض ولأنها قِبلة يؤمها الناس ولأنها أعظم القرى شأنًا.
  • ولما كانت اللغة هي وعاء الفكر فإن مردود هذه الكلمة عند المسلم ارتبط بذلك الإنسان الكريم الذي جعل الله فيه أصلَ تكوين المخلوق البشري، ثم وطَّنه مسكنًا له، ثم ألهمه سياسته وتربيته، وحبب إليه خدمته والقيام على شئونه.
  • فالأم في ذلك كله هي موضع الحنان والرحمة الذي يأوي إليه أبناؤها.
  • كما كان هذا المعنى واضحًا في أصل الوضع اللغوي والاشتقاق من جذر الكلمة في اللغة.
  • فإن موروثنا الثقافي يزيده نصاعةً ووضوحًا وذلك في الاستعمال التركيبي "لصلة الرحم".
  • جُعِلَت هذه الصفة العضوية في الأم رمزًا للتواصل العائلي الذي كانت لَبِنَاتُه أساسًا للاجتماع البشري.
  • إذ ليس أحدٌ أحق وأولى بهذه النسبة من الأم التي يستمر بها معنى الحياة وتتكون بها الأسرة وتتجلى فيها معاني الرحمة.
  • هذا المعنى الرفيع للأمومة يتجلى عندنا مدلولًا لغويًّا وموروثًا ثقافيًّا ومكانةً دينية.
  • يمكننا أن ندرك مدى الهوة الواسعة والمفارقة البعيدة بيننا وبين الآخر الذي ذابت لديه قيمة الأسرة وتفككت في واقعه أوصالُها
  • فأصبح يلهث وراء هذه المناسبات ويتعطش إلى إقامتها ليستجدي بها شيئًا من هذه المعاني المفقودة لديه.
  • وصارت مثل هذه الأيام أقرب عندهم إلى ما يمكن أن نسميه "بالتسول العاطفي" من الأبناء الذين يُنَبَّهون فيها إلى ضرورة تذكر أمهاتهم بشيء من الهدايا الرمزية أثناء لهاثهم في تيار الحياة الذي ينظر أمامه ولا ينظر خلفه.
  • مع هذا الاختلاف والتباين بيننا وبين ثقافة الآخر التي أفرز واقعها مثل هذه المناسبات إلا أن ذلك لا يشكل مانعًا شرعيًّا من الاحتفال بها.
  • بل نرى في المشاركة فيها نشرًا لقيمة البر بالوالدين في عصر أصبح فيه العقوق ظاهرة تبعث على الأسى والأسف.
  • ولنا في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الأسوة الحسنة وكان يحب محاسن الأخلاق ويمدحها.