تعرف على جوجل جلاس Google glass

تكنولوجى


نظارة جوجل Google Glass هي عبارة عن نظارة يمكن ارتداؤها كأي نظارة عادية لكنها لا تمتلك عدسات تحتوي بداخلها أجزاء يجعلها أشبه بجهاز كمبيوتر متنقل (معالج وذاكرة واتصال لاسلكي، وغير ذلك) تعتمد على تقنية الواقع المُعزز لإظهار المعلومات في الزاوية اليمنى العليا لعين المستخدم. وتعتمد على مجموعة من التقنيات الأخرى التي طورتها جوجل منذ تأسيسها وحتى الآن مثل طلب المعلومة والحصول عليها بشكل فوري وتقنية التعرف على الصور التي طرحتها جوجل سابقًا في تطبيق Google Goggles، والأوامر الصوتية، وخرائط جوجل، وغير ذلك من التقنيات التي تعمل جنبًا إلى جنب وبشكل مدروس لتقديم التجربة المطلوبة. ورغم أن العديد من الشركات تعمل حاليًا على إنتاج منافس لهذه النظارات إلا أنه ليس من السهل منافسة جوجل في هذه النظارة وذلك لأنها تعتمد على تراكم من التقنيات العبقرية التي طورتها جوجل خلال السنوات السابقة. وبالتالي فهي ليست مجرد “نظارة”. فالنظارة بحد ذاتها وبناءها عتاديًا. وبالتالي فهي تقوم بتقديم التقنيات و المعلومات المناسبة في المكان والزمان المناسبين..

وتتكون نظارة جوجل من إطار بلاستيكي خفيف يمكن ارتداؤه بشكل مستقل، كما يمكن تثبيته فوق النظارات التقليدية كالنظارات الشمسية.، حاليًا لا يوجد دعم للنظارات الطبية إلا أن جوجل وعدت بالعمل على ذلك.، ويحتوي الإطار على البطارية والمعالج وعلى مايكروفون لالتقاط الصوت وعلى كاميرا لالتقاط الصور الثابتة والفيديو، ولنقل الصوت إلى المستخدم ولكن لا تحتوي النظارة على مكبر للصوت بل على تقنية تقوم بإرسال اهتزازات الصوت إلى الجمجمة مباشرةً عبر العظام بحيث يكون الصوت مسموعًا للمستخدم فقط ودون الحاجة لأية سماعات. ورغم امتلاك النظارة الأساسيات المطلوبة، إلا أنها تتطلب الربط مع الهاتف الذكي لاسلكيًا كي تحصل على الخدمات الإضافية.


مواصفات جوجل جلاس


• الشكل: قاعدة أنفية قابلة للتعديل وإطار متين يلائم أي وجه. مع قاعدتين إضافيتين للأنف بحجمين مختلفين.

• العرض: شاشة عرض عالية الدقة تُعادل مشاهدة شاشة عالية التحديد بقياس 25 إنش من بعد ثمانية أقدام (حوالي 2.5 متر).

• الكاميرا: دقة الصور 5 ميجابيكسل. دقة الفيديو 720p

• الصوت: تقنية نقل الصوت من خلال اهتزازات يتم نقلها عبر عظام الجمجمة

• الاتصال: Wifi – 802.11b/g; Bluetooth

• التخزين: 16جيجابايت من المساحة التخزينية، 12 جيجابايت منها قابلة للاستخدام والمزامنة مع خدمة جوجل السحابية

• البطارية: تكفي ليوم كامل من الاستخدام العادي. بعض المميزات مثل دردشة الفيديو Hangouts و تسجيل الفيديو تستهلك المزيد من الطاقة.

• الشاحن: تتضمن النظارة وصلة Micro USB مع شاحن.

• التوافق: متوافقة مع أي هاتف) يدعم البلوتوث. ويتطلب ربط الهاتف مع تطبيق MyGlass الذي يحتاج إلى نسخة أندرويد 4.0.3 (آيس كريم ساندوتش) وما فوق. يقوم My Glass بتفعيل الـ GPS والـ SMS لاستخدامها مع النظارة

المهام التي تستطيع نظارة جوجل القيام بها ؟

- البحث الصوتي

- التوجيه الملاحي أثناء قيادة السيارة أو الدراجة الهوائية أو المشي على الأقدام

مشاهدة مقاطع فيديو باستخدام النظارة فقط

- التقاط الصور و مشاركتها عبر جوجل+

- بدء محادثة فيديو جماعية عبر Google Hangout

- الإجابة على المكالمات الهاتفية

- إرسال رسائل نصية

عرض نتائج البحث بالأوامر الصوتية

- قراءة كود QR

ما هي ألوان النظارة ؟

الأسود ، الأبيض ، الرمادي ، البرتقالي ، الأزرق السماوي

طرق التحكم بالنظارة ؟

هناك طريقتان للتحكم بها ، الأوامر الصوتية التي تبدأها بكلمة ok glass بالإضافة إلى لوحة اللمس ، وبالنسبة لحركة الرأس فلن تفيدك في التحكم بالنظارة ، و لكن إذا نظرت بعينك للأعلى فإنك ستشغل الشاشة من وضع الإستعداد و يصبح بإمكانك التحكم بها من خلال الأوامر الصوتية

الأسئلة كثيرة حول النظارة وفاعليتها، والسؤال الاهم هو: هل ستقدم استخدامًا عمليًا وسلسًا كما نتوقع منها؟ لا نستطيع أن نحكم قبل أن نرى إصدارها الاول ونقوم بتجربته. ما زالت تقنيات الواقع المُعزز وتمييز الصوت والتعرف إلى الصور تقنيات جديدة نسبيًا، وما زال أمامها درب طويل من التطور، لكننا بكل تأكيد نسير في هذا الاتجاه. ومثل هذه المنتجات ستنتقل بالتدريج كي تصبح شيئًا عاديًا في مستقبلنا نستخدمه بشكل يومي دون تفكير، تمامًا كما أصبحت الهواتف الذكية في أيامنا هذه.