طائرات "أوسبري" الأمريكية تنضم لمناورات مشتركة خارج " أوكيناوا" مطلع العام المقبل

عربي ودولي



أعلن وزيرالدفاع الياباني إتسونوري أونوديرا أن حكومة بلاده ستسمح لطائرات النقل الحربية الأمريكية أوسبري بالمشاركة في مناورات مشتركة في موقعين خارج مقاطعة أوكيناوا مطلع العام المقبل، لافتا إلى أهمية تلك الخطوة بالنسبة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم /الجمعة/ أن تلك الخطة تهدف إلى تخفيف الأعباء على أوكيناوا من استضافة مجموعة كبيرة من المنشآت العسكرية الأمريكية على أراضيها ومنها طائرات أوسبري المتمركزة داخل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية.

وأضاف أونوديرا أن الترتيبات التي يجرى التحضير لها في الوقت الحالي تأتي بهدف إشراك طائرات أوسبري في مناورات مشتركة تجرى في مقاطعتي نيجاتا وجونما خلال شهري فبراير ومارس المقبلين، وتشمل تلك التدريبات أيضا مشاركة كل من قوات الدفاع الذاتي الأرضية اليابانية ومشاة البحرية الأمريكية.

وألمح وزير الدفاع الياباني إلى أنه جرى اتفاق بين طوكيو وواشنطن على نقل بعض المناورات الخاصة بالمقاتلات الأمريكية من طراز إف إيه - 18 من أوكيناوا إلى مقاطعة آوموري الواقعة شمال اليابان، حيث سيساعد ذلك على تقليل التلوث السمعي في أوكيناوا.

وتقع مقاطعة نيجاتا على بحر ساحل اليابان بينما تقع جونما بالقرب من العاصمة طوكيو.

يذكر أن أوكيناوا تستضيف معظم القواعد العسكرية الأمريكية داخل اليابان ومن بينها قاعدة فوتينما والتي يتمركز بها 24 طائرة أوسبري .