جوجل على مشارف جلب تطبيقات Chrome إلى منصة الاندرويد و iOS

تكنولوجى


يبدو أن أهل الخير في شركة جوجل يعملون حاليا على جلب تطبيقات Chrome من الحاسبات إلى منصة الأندرويد و iOS. وسيكون هذا ممكنا بفضل تطوير مجموعة من الأدوات التي ستمكن المطورين للعمل على تطبيقات Chrome لمنصة الاندرويد و iOS، وهذا ما يعني أن تطبيقات Chrome سوف تشق طريقها إلى إثنتين من أشهر منصات التشغيل المحمولة في جميع أنحاء العالم.

يبدو أن شركة جوجل قامت بإخفار المعلومات على مرأى من الجميع مع صفحة على موقع GitHub مخصصة لـ “Mobile Chrome Apps”. وتم تشغيل هذه الصفحة من قبل مطور البرمجيات في شركة جوجل، السيد Michal Mocny، وهذه الصفحة تعرض مجموعة من الأدوات التي يمكن إستخدامها لإنشاء تطبيقات Chrome لمنصة الأندرويد و iOS. وشركة جوجل تقترح بأن المطورين سوف يستهدفون الاندرويد 4.0 أو إصدار أعلى، على الرغم من أن الإصدارات المتدنية ستكون مدعومة هي الأخرى من الناحية الفنية. ولكن بالنسبة لدعم منصة iOS فهو ليس جاهزا حاليا، ولكن شركة جوجل تعمل الآن على ذلك.

وتقول التقارير بأن هذه الادوات سوف تساعد أساسا المطورين للعمل على تطبيقات الأندرويد و iOS الهجينة بإستخدام تطبيق الكروم Polyfills، وكل ذلك عن طريق Apache Cordova. ومن بين الخطوات التي سوف تشملها عملية إنشاء هذه التطبيقات نجد إجراء التعديلات على التصميم، والقدرة على إصلاح المشاكل في التطبيق، وكمحاولة للتغلب على بعض القيود سيكون بإمكان المطورين إختبار هذه التطبيقات أيضا كجزء لا يتجزأ من مراحل إنشاء هذه التطبيقات. وتقول شركة جوجل بأنه عندما يتبين أن هذه التطبيقات تعمل بالشكل المطلوب فسوف يتم إطلاقها على متجر Google Play وعلى iTunes App Store.

وعلى ما يبدو، فمن المفترض لهذه التطبيقات أن تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها تطبيقات Chrome على الحاسبات، حيث ستبدو وكأنها تطبيقات منفصلة، وتعمل بدون إتصال بشبكة الإنترنت، وهذه التطبيقات لن تكون في جوهرها سوى أكثر من HTML و JavaScript و CSS.