إيهاب عبدالعظيم لـ الفجر الفني: "بحب دائما التحدي والشعر الغنائي أصعب أنواع الشعر"

الفجر الفني

إيهاب عبدالعظيم
إيهاب عبدالعظيم

شاعر غنائي شاب استطاع أن يترك بصمته مع الكثير من النجوم الكبار، استطاع أن يقدم لون غنائي مختلف عن المنتشر والسائد، مما جعله يعزف منفردًا على أوتار الساحة الغنائية مؤخرًا. 

 

 

حقق عدد كبير من النجوم نجاحا كبيرًا ونسبة مشاهدة عالية من وراء كلماته، وعمل على تغيير جلد الكثير من منهم  والمتواجدين على الساحة وقدم لهم الثقة الكاملة ليقدموا لون مختلف عن ما قدموه من قبل. 

 

 

وجاء ذلك من خلال حبه لكل ماهو جديد ومختلف، فهو يعشق التحدي واستطاع أن يثبت أنه على الطريق الصحيح، أنه الشاعر الغنائي إيهاب عبدالعظيم في حوار خاص للفجر الفني: 

 

 

كيف كانت البداية الفنية؟ وكيف قدمت نفسك للوسط الغنائي؟

 

 

من زمان وأنا أحب المزيكا والأغاني وكنت في أحدي الفترات من 2006  إلى 2009 متأثر بالفنان مصطفى كامل وأغانيه، ثم تأثرت بعد ذلك بالمزيكا الحديثة التي ظهرت بداية من 2008 فيما بعد.

 

 

وأحببت المجال وكنت بكتب قبلها لكن لم أصل وقتها لمرحلة الاحتراف، والبداية الفعلية لي في المجال عام 2013 وكانت أعمل عمل مهم ظهر عام 2018، يعني يعتبر أنا في المجال منذ نحو خمس سنوات. 

 

 

وبالمناسبة الموضوع في البداية يكون سهل لكن بعد ذلك يكون متعب يصحبه شدة اعصاب، لأن عند هذه النقطة تبدأ في تطوير نفسك وتقديم أفكار جديدة ومميزة. 

 

 

كيف تختار موضوع الأغنية التي تكتبها؟ 

 

 

أوقات يكون هناك لحن جاهز وابدأ أن أعمل على مرحلة المشاعر وإلى أين تأخذني، وبعد الأوقات أخذ رأي الملحن في أين يريد أن تكون مرحلة الأغنية أو من النجم الذي يغنيها،  بالطبع كل فنان وله أسلوب معين وكلمات معينة. 

 

 

هل الشعر الغنائي له مقومات تميزه عن أنواع الشعر الأخرى؟ 

 

 

بالطبع، وأنا أري الشعر الغنائي أصعب أنواع الشعر، والقصيدة العربية بالطبع من أجمل أنواع الشعر وأيضًا لغتنا العربية، لكن الشعر الغنائي مطلوب منك أن تترجم موضوع كامل  من بدايته إلى نهايته من خلال 8 أو 12 سطر. 

 

 

بمعنى أنك في أقل الكلمات تستطيع أن تبكي الناس أو تفرحهم أو وصف حالة معينة داخلهم من خلال عدة أسطر. 

 

 

كما أن الشعر الغنائي مرتبط بوزن وقافية معينة ولحن معين، عكس الشعر العامي الذي تستطيع من خلاله أن تكتب عدد لا حصر له من الصفحات، وتلعب في الأوزان والقافية مثل ما تريد. 

إيهاب عبدالعظيم 

والأصعب في الشعر الغنائي هو أن تأتي بكلام الشارع بشكل إحترافي، يعني كم مرة سمعت أغنية معينة وقلت " يااه أنا كان نفسي أقول الكلام دا"، وفي بعض الأوقات تحدث معي اسمع أغنية معينة وأقول "كنت عايز أقول الكلام دا أزاى ترجمها حلوة كده". 

 

 

هل تسمية ألبوم فضل شاكر بـ أغنية "بغيب بمزاجي" كانت مفاجأة لك أو كنت متوقع؟ 

 

 

لم أكن أتوقع ذلك  لكن انبسطت جدًا، وخاصة أن الأغنية يجب أن تتبروز وسعدت كثيرًا أنها باسم الألبوم وأول أغنية نزلت منه، وعملت صدى ونجاح جيد الحمدلله. 

 

 

وهذا بالإضافة لحبي للفنان فضل شاكر وهو من أحلى الأصوات التي أعشقها، وأيضًا هناك أغنية أخرى في هذا الألبوم  مختلفة عن الفنان فضل شاكر، بالإضافة إلى 3 أغاني آخر مختلفين عنه أيضًا. 

 

 

أغنية "بلبطه" لحسين الجسمي حققت نجاح كبير.. هل ستسحب  البساط من باقي الأغاني التي قدمتها؟ 

 

 

والله هي حاجة تسعدني لأنها في الأول والآخر أغنيتي، لكن أنا لا أتمني أن تنجح لي أغنية واحدة فقط أتمني النجاح لأي أغنية أطرحها، لكن فعلًا أغنية "بلبطة" طرحت في توقيت مثالي لو أننا خططنا لطرحها في هذا الوقت لم تكن بهذا التخطيط الصحيح هكذا مثل ما حدث. 

 

 

والحمدلله الأغنية تريند اليوتيوب من أول ما تم طرحها إلى هذا اليوم، تحقق نسبة مشاهدات جيدة وأنا نفسي متفاجئ بهذا العدد وأدخل من وقت لآخر أتابع هاشتاج الأغنية، وأيضًا عمل بعض النجوم فيديوهات عليها مثل ليلي علوي، منة عرفة، هالة صدقي، فيفي عبده. 

 

 

لكن في النهاية لم أشعر بالخوف من أن الأغنية تسحب نجاح أغنية آخري، في الأول والآخر هي أرزاق ليست بيدي، يعني من الممكن تكون متوقع نجاح أغنية ولم يسمعها أحد والعكس صحيح. 

 

 

كيف ترى تجربة الذكاء الاصطناعي في الغناء تحديدا؟ 

 

 

لو استعملنا الذكاء الأصطناعي بطريقة صحيحة سيكون تجربة جيدة ومفيدة، ولو أستخدم خطأ سوف يكون كارثة بالطبع مثل ما حدث مع الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، يعني كان هناك أحد من قبل استخدمه على أغنية ديو بين مسلم وشيرين عبدالوهاب كانت التجربة جميلة للغاية، وأيضًا أغنية بغيب بمزاجي لـ فضل شاكر على صوت شيرين كانت جميلة جدًا.

 

 

وأنا اكتشفت شئ أن جميع الأغاني تليق على صوت الفنانة شيرين عبدالوهاب، كما أن هناك أصوات من المستحيل أن يكون هناك مثلها مثل شيرين، عمرو دياب، حسين الجسمي. 

 

 

وأنا لدي وجه نظر في هذا الموضوع من الممكن أن تكون صح ومن الممكن أن تكون خطأ مع إحترامي لجميع الصناع في المجال، لكن لم يستطيع أحد أن يقدم أغنية جديدة بصوت عبدالحليم أو أم كلثوم مثل ما قدموا في الماضي، على الأفتراض أن وجدت الكلمات واللحن من أين نجد أحساس عبدالحليم أو أم كلثوم لم يكون الأمر مقنع. 

 

 

من وجهة نظرك هل نجوم ومطربي زمان لا يوضعون في مقارنة مع النجوم الحاليين؟ ولماذا؟ 

 

 

أنا أرى أنه ظلم سواء للجيل الحالي أو جيل الزمن الجميل، وذلك لأن كل جيل له نجومه وأغانيه ونجاحاته، من الممكن بعد خمسين عام من الآن مطربين الجيل الحالي واغانيه الجيل القادم يطلق عليه جيل الفن الجميل، ليس من العدل  اقارن، لكن ممكن أقارن بين الجيلين في العقلية الاختيارات الاستمرارية في النجاح لكن من المستحيل أن أقارن أغاني أو أشخاص ببعضهم.  

 

إيهاب عبدالعظيم 

 

ما رأيك في الهجوم الذي يتعرض له بعض المطربين بسبب حفلاتهم في السعودية.. وتغيرهم لكلمات الأغاني الخاصة بهم؟ 

 

 

مع إحترامي لجميع الناس وآرائهم لكن أريد أن أسأل سؤال إلى المهاجمين "لو جالك عقد عمل في السعودية بـ مبلغ معين هتروح ولا لأ ؟" 

 

 

نفس الشئ ما يحدث من المطربين هم يذهبون للغناء الذي هو عملهم ومهنتهم  ويقدمون الشكر لدولة شقيقة وهذا ليس خطأ، ما الفنان حسين الجسمي غني لمصر أكثر من أغنية ودائما ما يتحدث عن حبه لمصر وأيضًا لطيفة التونسية وغيرهم، لماذا لم نشاهد هجوم بلادهم وإعلام بلدهم عليهم مثل ما يحدث. 

 

 

نحن أيضًا نحب السعودية والإمارات وتونس وجميع الدول العربية الشقيقة، والناس في المجمل تحب من يقدرها والمستشار تركي آل شيخ يحب مصر والمصريين ونجوم مصر ويدعمهم.

 

 

 نجوم كانت منسية في مصر بلدها الأم، وعندما يكون هناك نجم بحجم محمد الحلو لم نري له أغنية جديدة أو حفلة في مصر هذا ليس عدل، وأساتذه كبار غيره، هؤلاء الناس تم تقديرهم في السعودية من خلال الحفلات التي يحضرها الآلاف من الجمهور. 

 

 

وللأمانة نحن بدأنا الآن نعود ونعمل على هذا الأمر مؤخرًا سواء من خلال حفلات القلعة أو مهرجان العلمين  وأتمنى الإستمرار. 

 

 

كيف ترى تأثير السوشيال ميديا على الأعمال الغنائية في الوقت الحالي؟ 

 

 

هى سلاح ذو حدين بمعنى لو السوشيال ميديا تعكس الآراء الحقيقة للشارع، وذلك لأن النجاح  أختلف حاليًا عن زمان، النجاح حاليًا مرتبط بالـ سوشيال ميديا من خلالها تستطيع أن تعرف نجاح الأغنية وإذا كانت مسموعة أم لا. 

 

 

لكن يجب أن نستخدمها بالطريقة الصحيحة وهناك فنانيين تركز على هذه النقطة إذا الأغنية لم تعجب الناس يركز أكثر في القادم  وتقديم أشياء جديدة ومختلفة.  

 

 

من من النجوم تحب تكرار العمل معه ؟  ولماذا؟ 

 

 

جميعهم، ليس هناك شخص معين أنا أنبسطت كثيرًا مع كل النجوم وكل أغنية لها تفاصيلها الخاصة ووقتها وطريقة تنفيذها، معظم الأغاني أنا من عملت على تنفيذها وكان بعض الأغاني يأخذ عام كامل في التنفيذ، لذلك كل أغنية أنا استمتعت بها.

 

 

وكل النجوم أستمتع بالعمل معهم وأتمنى العمل مع نجوم آخرين، فأنا أحب التحدي والمغامرة وأقدم تجارب جديدة، لذلك أتمني أن أشتغل مع كل النجوم المتواجدين على الساحة. 

 

إيهاب عبدالعظيم

 

 

ما هي أعمالك القادمة؟ 

 

 

هناك عدة أغاني من المقرر طرحها الفترة القادمة تم طرح أغنية للفنانة روان بن حسين، وهناك أغنية مع النجم مدحت صالح، وأغنية ضمن أغاني ألبوم الفنانة مروة نصر اسمها "روحي"،  وأغنية مع ياسمين علي اسمها" رسول الله"، وأغنية مع الفنان أحمد شيبة اسمها " أشهر من النار على العلم"، وأغنية مع ميريام فارس، وراغب علامة، وجاري التحضيرات. 

 

 

في نهاية الحوار ما هو جديدك الفترة القادمة؟

 

 

أبارك لجميع زملائي والمبدعين على شغلهم خلال الفترة الماضية تحديدا في فترة الصيف، نجحوا وكسروا الدنيا، سواء زملائي الذين ظهروا قبلي أو بعدي  ربنا يوفقنا جميعا ويارب ديما نكون ناجحين.