بالصور ... تفاصيل زيارة وزير النقل للإسماعيلية وإفتتاحه لثلاثة مزلقانات تم تطويرها


افتتح الدكتور مهندس إبراهيم الدميرى، وزير النقل، يرافقه اللواء أحمد بهاء الدين القصاص، محافظ الإسماعيلية اليوم، ثلاث مزلقانات للسكك الحديدية بالإسماعيلية.

وجاء الإفتتاح بعد أن تم الانتهاء من تطويرها وتحديثها والتى بلغت جملة تكلفتها نحو 5و6 مليون جنيه، وهى مزلقان عبد الحكيم عامر، ومزلقان الشهداء، ومزلقان شارع شل، وذلك بإستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية والإشارات الإلكترونية، وكاميرات المراقبة، وتزويد كل منها بغرفة نموذجية لعامل المزلقان، تتضمن أجهزة التحكم، وتسجيل البيانات الخاصة بحركة القطارات على المزلقانات، بالإضافة لتوفير دورة مياه خاصة ملحقة بغرفة المراقبة.

ويتكون كل مزلقان من حارتين للمرور تم تبليطهم بالبلاط المطور، بالإضافة لإنشاء أسوار نيوجيرسى على الجانبين، لتحديد إتجاه السيارات، وعدم إعاقة رؤية القطارات، بالاضافة لتنفيذ أعمال الأسفلت بمداخل ومخارج كل مزلقان، وتركيب العلامات الإرشادية اللازمة، والإشارات الضوئية، وأجهزة الإنذار.

وخلال الإفتتاح أوضح وزير النقل، أنه تم تركيب أحدث نظم التحكم بالمزلقانات الثلاثة، والتى تتمثل فى الأضواء والأجراس، والأبواب التى تعمل إلكترونيا مع إقتراب القطار من المزلقان، كما تم تزويدها بكاميرات رقمية لمراقبة حركة السيارات بالمزلقانات، بالإضافة للوحة التشغيل التى تحتوى على أزرار التشغيل والبيانات الخاصة بالمزلقان.

وأشار الوزير إلى أن الإجمالى العام لعدد المزلقانات بمحافظة الاسماعيلية يصل ل 52 مزلقان، منها 44 مدرجة ضمن خطة أعمال التطوير، منها 9 فى المرحلة الأولى، و25 فى المرحلة الثانية، و9 فى المرحلة الثالثة.

وكان اللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية، قد استقبل بمكتبه الدكتور إبراهيم الدميرى وزير النقل، يرافقه المهندس حسين زكريا رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية، وعدد من قيادات وزارة النقل، خلال زيارة الوزير للإسماعيلية لإفتتاح هذه المشروعات.

وقد تناول اللقاء بحث ومناقشة عدد من القضايا والموضوعات الهامة الخاصة بالنقل والطرق، والسكك الحديدية بمحافظة الإسماعيلية، والتى عرضها المحافظ على الوزير، وقد وعد وزير النقل بدراسة كافة هذه المطالب، والعمل على تلبيتها.

ومن جهته أوضح وزير النقل خلال إفتتاحه للمزلقانات، أن الخطة القومية للوزارة تشمل تطوير وتحديث عدد 1332 مزلقان على خطوط السكك الحديدية على مستوى محافظات الجمهورية، والتى يتم تطويرها على ثلاث مراحل، وتم الإنتهاء من تطوير عدد 172 منها، مشيرا إلى أن الاسماعيلية وحدها بها عدد 47 مزلقان، وتم تطوير وتحديث 7 منها، وجارى العمل حاليا فى إستكمال باقى مراحل الخطة، والمنتطر أن تنتهى فى 30 يونيو القادم 2014 .

عقب ذلك قام وزير النقل ومحافظ الإسماعيلية، ومرافقيهم من القيادات بتفقد الأعمال التنفيذية لمشروع نفق الثلاثينى الجديد، والذى تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 200 مليون جنيه، وبطول 700 متر، وعرض 15 متر، ويضم أربعة حارات لمرور السيارات، ومخرج على شارع شحتة السكة الحديد ، ومخرج لشارع طارق بن زياد.

وقد أكد الوزير على القائمين على تنفيذ مشروع النفق بضرورة الإلتزام بالجدول الزمنى، والتوقيتات المحددة للإنتهاء من هذا المشروع، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم الغفتتاح الفعلى للنفق وتشغيله فى 30 يونية القادم،ه لحل أزمة المرور، والقضاء على الإختناقات المرورية بوسط المدينة، والناتجة عن حركة القطارات اليومية على مزلقان الثلاثينى، والقضاء على هذه المشكلة نهائيا.

من جهته أشاد اللواء أحمد القصاص محافظ الاسماعيلية، بدعم وزارة النقل المتواصل للإسماعيلية، وجهود ومساندة وزير النقل لكافة المشروعات التى يجرى تنفيذها على أرض المحافظة، وتلبية كافة المطالب والإحتياجات المتعلقة بدفع العمل بهذه المشروعات، لخدمة مواطنى وشعب الإسماعيلية.