محافظ الدقهلية يشيد بدور مديرية الزراعة في تدوير "قش الأرز"


أشاد اللواء عمر الشوادفى – محافظ الدقهلية بجهود مديرية الزراعة و قطاع البيئة في مكافحة السحابة السوداء من خلال تدوير المخلفات الزراعية ( قش الأرز) و ذلك من خلال بروتوكولات التعاون الموقعة بين وزارتي الزراعة و البيئة .

وقد أسفرت تلك الجهود خلال الموسم الزراعي 2013 عن تحقيق المستهدف بتحويل كميات قش الأرز الناتجة بمقدار 845.5 ألف طن عن مساحة 423 ألف فدان تم زراعتهم أرز هذا العام بنسبة 108.89 % ،حيث تم تنفيذ 32.7 ألف طن كومات سمادية و أعلاف غير تقليدية .

كما تم تدوير كمية 27 ألف طن أسمدة عضوية و أعلاف غير تقليدية فى مركز ( أجا – ميت غمر – السنبلاوين – المنصورة ) من خلال بروتوكول التعاون بين وزارتي الزراعة و البيئة فضلاً عن 29.3 ألف طن أخرى فى ذات المراكز المشار إليها . كما تم تجميع 14.3 ألف طن قش أرز أخرى بمراكز ( السنبلاوين – أجا – ميت غمر – بلقاس – طلخا ) .

وأكد المحافظ على الدور الهام للإرشاد الزراعي في توعية المزارعين بأهمية الاستفادة من قش الأرز و تحويله إلى أسمدة عضوية و أعلاف غير تقليدية و استمرار جهود الأجهزة التنفيذية و الشركات العاملة في تجميع و كبس و تحويل المخلفات الزراعية إلى أسمدة عضوية و أعلاف و ذلك بهدف الحفاظ على البيئة من التلوث و توفير بيئة صحية أمنة للمواطنين من خلال التعاون و التنسيق مع وزارتي البيئة و الزراعة .