بالصور.. بهاء الدين : زيادة حجم الإنفاق في موازنة الدولة إلى 60 مليار جنيه



أكد نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي الدكتور زياد بهاء الدين أن مصر ماضية قدماً في تنفيذ خريطة الطريق وأن طرح الدستور للاستفتاء الشعبي في منتصف يناير القادم خطوة ستمهد الطريق لتحقيق الاستقرار والتنمية وجذب الاستثمارات.. جاء ذلك خلال اجتماعه مع اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط وسليمان قناوي سكرتير عام المحافظة ومسئولي الأسكان والكهرباء والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والتخطيط العمراني والصندوق الاجتماعي بالمحافظة لمناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات المنفذة بالمحافظة.

واستعرض بهاء الدين – خلال اللقاء - أهم بنود برنامج الحكومة الانتقالية للتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والتي تعتمد على 80% من حزمة الانفاق العاجلة لافتاً إلى إضافة 26 مليار جنيه إلى حجم الانفاق بموازنة الدولة ليصبح 60 مليار جنيه هذا العام.

وأوضح نائب رئيس الوزراء أن برامج الحكومة تهدف لتحقيق استهداف أفضل للفقر وتوجيه الإنفاق الاجتماعي بشكل أكثر كفاءة واستكمال مشروعات البنية التحتية وخاصة الصرف الصحي والنقل بالإضافة إلى الاهتمام بالصناعات التي تقوم على الانتاج الزراعي وقطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع العقارات والسياحة والصناعات الصغيرة والمتوسطة.



وطالب الدكتور زياد من المسئولين التنفيذيين تقديم كافة أشكال المساعدة والدعم لتنفيذ المشروعات المتوفر لها اعتمادات وأبدى استعداده للمساعدة في تنفيذ المشروعات المعطلة.

واستعرض المهندس محمد صلاح مسئول الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي المشروعات المعطلة والتي تحتاج إلى تمويل لإضافي تنفيذها ومنها مشروع محطة المياه المرشحة بمركز ديروط والتي تحتاج إلى 120 مليون جنيه للانتهاء من تنفيذها في 30 يونيو القادم ومحطة مياه الوليدية بمدينة أسيوط بالإضافة إلى المشروعات التي تحتاج إلى إحلال وتجديد وذات أولوية ومنها محطة معالجة الصرف الصحي بعرب المدابع بطاقة 30 ألف متر مكعب وتحتاج تمويل 85 مليون جنيه ومشروع خط الطرد الخاص بمحطة صرف الوليدية والذي يتعرض للكسر لزيادة الضغط عليه ويحتاج تمويل 12 مليون جنيه فضلاً عن إحلال وتجديد محطة المياه المرشحة بغرب أسيوط والتي تحتاج إلى رفع كفاءة وأخيراً شراء كراكات لتصفية مآخذ محطات مراكز البداري وأبنوب وأبوتيج من الجزر الرملية التي تتكون عند مأخد المحطة.

من جانبه طالب المهندس عبد الحكيم وكيل وزارة الاسكان إضافة اعتمادات المرافق والخدمات ضمن اعتمادات مشروع الاسكان الاجتماعي لسرعة الانتهاء منه حيث تم إنشاء 140 عمارة بقرية منقباد بـ 3360 وحدة سكنية كمرحلة أولى في مدينة 30 يونيو ومتبقي 5064 وحدة سكنية يتم تنفذها في المرحلة الثانية موزعة على جميع المراكز.

فيما استعرض المهندس فرغلي شعلان مدير التخطيط العمراني بالمحافظة مشروع الهضبة الغربية والذي يعد حلم كل شعب أسيوط ببناء مجمع سكني فوق هضبة أسيوط الغربية على مساحة 3743 فدان مما يساهم في انخفاض أسعار الاراضي والوحدات السكنية بأسيوط طالباً توفير اعتمادات تنفيذ الطريق الذي يعتمد عليه المشروع بطول 22 كم بتكلفة تصل إلى 300 مليون حنيه.

وطالب مجدي سليم وكيل وزارة التموين بتخصييص ميزانية لانشاء مخبزين مليونيين تم تخصيص الاراضي لهما بالفعل كما طالب باقامة المزيد من صوامع التخزين لحفظ كميات الاقماح التي تخرج من اسيوط واعرب عن رغبته في ادخال خدمة الغاز الطبيعي لمحطات تمويل السيارات باسيوط بالاضافة الى اقامة محطات عملاقه خارج الكتل السكنية.

فيما طالب الدكتور احمد عبد الحميد وكيل وزارة الصحة بتفعيل اللامركزية في موازنة الدولة خاصة بالنسبة للمحافظات لحل مشاكل العجز في تمويل المديريات الخدمية ذاتيا.