كرة النينجا تحرس منزلك في غيابك

تكنولوجى



لا تستطيع حتى أكثر أجهزة الأمن تطورا أن تراقب كل شيء في منزلك، كما أن معظمها يفتقر إلى القدرة على تنبيهك بشكل تلقائي عندما يحاول شخص ما سرقة شيء صغير وثمين مثل صندوق المجهورات.

لكن كل ذلك قد يتغير بفضل جهاز ابتكرته شركة أسترالية تدعى نينجا بلوكس وتطلق عليه اسم نينجا سفير أو كرة النينجا ، وهي جسم مقبب كالكرة أبيض بالكامل يشبه المنحوتات العصرية وصمم ليتولى مثل تلك الأوضاع الأمنية.

وبمزايا مثل إضاءة إل إي دي وتقنية بلوتوث مدمجة، ودعم اتصالات واي-فاي اللاسلكية، فإن تلك الأداة تتيح لك متابعة الأشياء -وحتى الحيوانات الأليفة- في منزلك. فقط ضع عروة بلوتوث (Bluetooth tag) على قطتك وستتولى كرة النينجا تتبع حركتها. كما أن بإمكان هذه الكرة تنبيهك إذا حركت أشياؤك الثمينة من مكانها مثل صندوق المجوهرات أو الحاسوب.

إضافة إلى ذلك يساعد هذا الجهاز -الذي لا يزال مشروعا مطروحا على موقع كيكستارتر لدعم المشاريع الناشئة- في إدارة منزلك، وتنبيهك إذا تركت الموقد أو الإضاءة مشتعلة على سبيل المثال.

وكي تتمكن كرة النينجا من القيام بكل ذلك فإنها تستخدم عملية تسمى التثليث المساحي ، والتي تتكون من ثلاث إشارات أو أكثر تتداخل لتحديد موقع جسم معين. وتتولى الخوارزميات في الجهاز قياس مساحة منزلك، وحتى اكتشاف الأثاث، وأين تتموضع الكرة ذاتها مقارنة بأي شيء آخر.

ويقول الرئيس التنفيذي للشركة، دانيل فريدمان، في رسالة إلكترونية لموقع مشابل المعني بأخبار التقنية، إن كرة النينجا تحتفظ عادة بمسار الأشياء عن طريق عروة بلوتوث منخفضة استهلاك الطاقة (Bluetooth LE tags) الموجودة في الأسواق (مثل ستيك آند فايند، تايل أب، جيكو, تشيبولو)، أو حتى أجهزة بلوتوث العامة.

ويضيف أنه عندما يلاحظ المستخدم شيئا غريبا، فإن بإمكانه اختيار ماذا سيفعل، كأن يطلب على سبيل المثال -إن كان لديه كاميرات مراقبة حول منزله- من كرة النينجا التقاط صور.

وهذه الأداة مفتوحة المصدر، مما يعني أن بإمكان المستخدمين تخصيصها للعمل مع أجهزة إضافية، فهي تعمل بشكل أولي من خلال تطبيق، لكن الفريق يأمل أن يكون ذلك التطبيق ضروريا فقط عند تهيئة الجهاز للعمل أول مرة.

وحتى كتابة هذه السطور حصل مشروع كرة النينجا على تمويل يتجاوز ثلاثمائة ألف دولار أسترالي (273 ألف دولار أميركي) في زيادة تفوق ضعف المبلغ الذي رصده مطوروه له والذي كان 115 ألف دولار أسترالي، وذلك مع بقاء نحو 31 يوما على انتهاء الحملة.