فضل سورة الفجر

( سورة الفجر).. فضائلها ومضامينها وأسرارها

إسلاميات

( سورة الفجر).. فضائلها
( سورة الفجر).. فضائلها ومضامينها وأسرارها

فضل سورة الفجر.. يحرص الجميع على ترديد سورة الفجر لفضل سورة الفجر العظيم في شئون الحياة من زواج وباقي الأمور الأخرى، حيث يبحث عدد كبير من المسلمين عن فضل سورة الفجر ويحرصون على ترديدها لما لها من فضل عظيم جدًا.

( سورة الفجر).. فضائلها ومضامينها وأسرارها

 

وتحرص بوابة الفجر الإلكترونية على إفادتكم بكل ما هو جديد عن فضل سورة الفجر، لتلبية رغبات القراء والمتابعين وذلك ضمن خدماتها اليومية للقراء والمتابعين.

 

 

 

 

حقيقة فضل قراءة سورة الفجر للزواج:

 

جاء بخصوص حقيقة فضل قراءة سورة الفجر للزواج خلال 6 أيام، أنه لم يرد شيء يصحّ في فضل سورة الفجر في كُتب الحديث الصحيحة المتواترة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأنّ كل ما يُتناقل بين الناس في فضل سورة الفجر سواءً قراءتها كاملةً أو أجزاء منها؛ فلا أصل له وهو إلى الابتداع أقرب من الاتباع، لكن من لطيف القول الإشارة إلى فضل سورة الفجر في تسليط الضوء على أوقاتٍ فضيلةٍ في حياة المسلم ألا وهو وقت الفجر مع اختلافٍ بين العلماء في تحديد ماهية الفجر إلا أنّ أرجح الأقوال أنه وقت صلاة الفجر أو صلاة الفجر نفسها حيث تشهد الملائكة تلك الصلاة وما يتبعها من التسبيح وذِكرٌ لله تعالى.

أحاديث عن فضل سورة الفجر:

 

 ورد أنه تختلفُ فضائلُ السور الخاصّة بكلّ سورة من سور كتاب الله -عزّ وجلّ-، فهناك سورٌ وردَ فيها فضائل خاصّة في صحيح السنة النبوية، وهناك سورٌ لم يردْ في حقّها فضل خاص دون غيرها، وتندرج سورة الفجر تحت قائمة السور التي لم يردْ في صحيح السنّة ما يدلُّ على فضل تلاوتها بشكل خاص، بينما وردت بعض الأحاديث الموضوعة والضعيفة في فضلها منها:

“من قرأ سورة الفجر في الليالي العشر (بداية ذي الحجة) غُفر له، ومن قرأها في سائر الأيام كانت له نورًا يوم القيامة”.

 

ومن خواص القرآن: روي عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم، أنّه قال: «من قرأ هذه السورة غفر اللّه له بعدد من قرأها، وجعل له نورا يوم القيامة، ومن كتبها وعلّقها على وسطه، وجامع زوجته حلالا، رزقه اللّه ولدا ذكرا قرّة عين».

 

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من أدمن قراءتها جعل اللّه له نورا يوم القيامة، ومن كتبها وعلّقها على زوجته رزقه اللّه ولدا مباركا».

 

فضل سورة الفجر:

 

 لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فضل خاص في تلاوة آيات سورة الفجر فهي مثل كثير من سور القرآن الكريم لم يرد في شأنها فضل خاص، تلاوة القرآن الكريم لها فضل عظيم نتعلم من قراءة آيات القرآن الكريم الكثير من العبر والعظات، تحتوي سورة الفجر على قصص الأمم السابقين وتكذيبهم المرسلين.

 

 ونتعلم من خلال هذه السورة كيف نعبد الله ونخلص في عبادته وحده لا شريك له وأن لا نكون من المكذبين الضالين الجاحدين لنعم الله ضرب الله لنا الكثير من الأمثلة على الأمم المكذبة ومنهم قوم عاد ولا بد ان نتعلم من هذه القصص حتى لا يكون مصيرنا كمصير الأمم السابقة المكذبة للمرسلين، أعاذنا الله وإياكم أن نكون من القانطين.

 

أسرار سورة الفجر:

 

ورد من أسرار سورة الفجر أنها إحدى السور المكية التي لم يذكر فيها اسم الله عز وجل، نزلت هذه السورة المباركة بعد سورة الليل وعدد آياتها 30 آية كما أنها إحدى السور القرآنية التي تقع في الجزء الأخير من القرآن الكريم وهو الجزء الثلاثين، وقد بدأ الله عز وجل في هذه السورة بالقسم بالفجر والليالي العشر وهي ليالي العشر من ذي الحجة، وأهم ما تضمنته هذه السورة المكية هي تكذيب الأمم السابقة للمرسلين الذين أرسلهم الله عز وجل.

 

سبب تسمية سورة الفجر:

 

وعن سبب تسمية سورة الفجر فقد بدأت هذه السورة بالقسم بوقت الفجر ولهذا سميت السورة بهذا الاسم ويتضح اسم السورة من مطلعها مثل الكثير من سور القرآن الكريم.

 

سبب نزول سورة الفجر:

( سورة الفجر).. فضائلها ومضامينها وأسرارها

 سبب نزول سورة الفجر، ورد أنه من المؤكد أن هذه السورة لها أسباب نزول لم تنزل هباءً وإنما نزلت لسبب، يذكر أن السبب في نزولها هو قيام عثمان بن عفان بشراء بئر رومة حتى يسقي الناس منه بعد أن سأل سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من يشتري بئر رومة يستعذب به ويسقي الناس منه غفر الله له وحينها أجاب سيدنا عثمان بن عفان بأنه يشتري البئر ليسقي الناس منه. 

 

سورة الفجر:

 

تعد سورة الفجر واحدةٌ من أوائل سور المفصَّل المكية نزولًا، إذ تُعد العاشرة في ترتيب النزول بعد سورة الليل وقبل سورة الضحى، والسورة التاسعة والثمانين في ترتيب سُور المصحف العثمانيّ، وتقع آياتها الثلاثين في الربع الخامس من الحزب الستين من الجزء الثلاثين، كما أنها من سور الجزء الأخير التي تخلو من لفظ الجلالة، وقد افتتحت السورة آياتها بالقسم للتدليل على فضل وعظمة المُقسم به وهي: الفجر والليال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وركعات الشفع والوتر والليل.

 

 مضامين سورة الفجر:

 

 افتتحت السورة آياتها بالقسم في إيماءةٍ إلى مكانة المُقسم به عند الله -سبحانه وتعالى، ثم تطرقت الآيات إلى عددٍ من المواضيع شأنها شأن السور المكية ومن تلك المضامين: 

 

 الإتيان على ذِكر الأقوام السابقة عاد وثمود وقوم فرعون وما حلّ بهم جراء تكذيبهم لرسلهم، وفي ذلك إشارة إلى أنّ مشركي قريشٍ وغيرهم من الكفار سيحل بهم ما حلّ بمكذبي الأمم السابقة.

 

 ذِكر أحوال الإنسان التي تتراوح ما بين الغنى والفقر وطريقة تصرفه في كل حالةٍ لفت أنظار الناس إلى أهوال يوم القيامة. 

 

الإشارة إلى حب النفوس للمال وفي ذات الوقت الشح بهذا المال فلا يُدفع منه شيءٌ لليتيم أو إطعام المساكين إلى جانب أكل الميراث. 

 

ندم كلّ من خالف الله ورسله يوم القيامة عند رؤية العذاب الأليم.

 

 الحديث عن حال المؤمنين الموصوفين أصحاب النفوس المطمئنة وما ينتظرهم من النعيم. 

 

تفسير القسم في آية والفجر:

 

 قال تعالى: "وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ" افتتحت السورة آياتها بالقسم بالفجر، وقد فسّر علماء أهل التفسير الفجر على عدة معانٍّ أولها: وقت الفجر أو صلاة الفجر نفسها في إشارةٍ إلى أنّ صلاة الفجر بالغة الأهمية، وقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها من الصلوات الثقيلة على المنافقين.

 

 وقيل في معنى الفجر أيضًا: فجر يوم النحر أي يوم عيد الأضحى، وقيل: هو فجر أول يومٍ في شهر ذي الحجة -آخر شهرٍ في السنة الهجرية- ومن قال هذا القول فسّر الليال العشر بأنها عشر ذي الحجة حيث أتت تابعة لكلمة والفجر، وقيل المقصود بالفجر هو فجر أول يومٍ في شهر محرم -محرم أول شهرٍ في التقويم الهجري-.

 

 وقيل في الفجر معنىً مختلف تمامًا وهو عيون الماء المتفجرة في الأرض، وكذلك وقع اختلافٌ بين علماء التفسير في تحديد ماهية الليال العشر فقيل: هي العشر الأوائل من ذي الحجة وهو الأرجح أو العشر الأوائل من شهر محرم أو العشر الأواخر من شهر رمضان ففيها ليلة القدر.

 

والمقصود بالفجر والليالي العشر قال تعالى في سورة الفجر( وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) والمقصود بالفجر هو كما معروف للجميع فجر الأيام، وخاصة فجر يوم النحر آخر أيام العشر ذي الحجة، أما الليالي العشر التي ذكرها الله تعالى بعد الفجر فهناك قولين في تفسيرها؛ والرأي العام والأكثر انتشارًا هو أنها الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة ولأن اللغة العربية واسعة فإنّه يراد بكلمة الأيام أحياناُ الليالي والعكس صحيح.

 

 وهذا الرأي مبني على أهمية العشر الأولى من شهر ذي الحجة وفضلها، أما الرأي الآخر في تفسيرها هو أنها الأيام الأخيرة من شهر رمضان لفضلها العظيم ولأن لفظ الأيام يدل على الأيام وليس الليالي في أي حال من الأحوال ولفظ الليالي يقصد بها الليالي، هذا الرأي مبني على أهمية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما أن فيا ليلة القدر التي تعد أفصل من ألف شهر.