فوائد السفرجل للحامل

الفجر الطبي

فوائد السفرجل للحامل
فوائد السفرجل للحامل


السفرجل فاكهة شتوية قريبة الشبه من التفاح والكمثري لها فوائد طبية عديدة وخاصة للحوامل فتناوله يحفظ الجنين ويحسن بشرته و يمنع الإجهاض.


وقد أكدت الدراسات الحديثة أن ثمار السفرجل تحتوي على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين A,B كما أنه غني بالماء بنسبة 64% والبروتين والمواد الدهنية والمعادن كالفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.


كما تحتوي على مواد عفصية وبكتين وأحماض وألياف لذا للسفرجل أهمية طبية بجانب فوائده الغذائية، فهو يمنع القيء ويزيل الدوار ومعطر للفم والمعدة ومنشط عام وفاتح للشهية ومع كثرة أكل ثماره يقوي البصر ويشفي قروح الفم.


ويمكن تناول السفرجل كعصير أو مقطع كذلك ولبذوره فوائد عديدة حيث تغلي في الماء (كالشاي) وتستعمل لإدرار البول ومعالجة الاضطرابات القلبية وآفات الصدر والرئتين.


أما عصير السفرجل فهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شربه علي الريق و مقوي لعضلة القلب وقابض للإسهال والنزيف.


و يستخدم كمادة قابضة ضد الإسهال كما يستخدم لعلاج الجروح الملوثة وكمادات.


و أيضا يمكن غلى زهور السفرجل أو أوراقه – نحو 50 جم في لتر ماء – ويشرب لتهدئة السعال الديكي ويضاف إليه من مغلى زهور البرتقال لمقاومة الأرق.


ولعلاج عسر الهضم الشديد والتهاب الأمعاء والسل الرئوي، تقطع ثمرة سفرجل لشرائح ثم تغلى في لتر ماء حتى يبقي نصفه و يضاف لها 50 جم من السكر ثم يشرب.


وجدير بالذكر أن بذور السفرجل تحتوي على نسب من مادة السيانيد و الرصاص لذا لا يجب الإفراط في تناوله ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله ومعرفة الكمية المفروض تناولها.