السفير المصري بالرياض: سنسمح للسلطات السعودية بملاحقة "المتجاوزين" داخل السفارة

أخبار مصر

السفير المصري بالرياض:
السفير المصري بالرياض: سنسمح للسلطات السعودية بملاحقة "المت

شدد السفير المصري لدى المملكة عفيفي عبدالوهاب، على ضرورة التزام الناخبين المصريين المقيمين في المملكة بالأنظمة والقوانين وعدم رفع أية شعارات سياسية أو دعايات انتخابية خلال قيامهم بالاستفتاء على الدستور الذي يبدأ اليوم (الأربعاء) في مقر السفارة المصرية في الرياض والقنصلية المصرية العامة في جدة.

وأكد السفير عفيفي في اتصال لـ الحياة أمس (الثلاثاء) أن أية تجاوزات من الناخبين داخل حرم السفارة سيتم التعامل معها أولاً بالنصح والإرشاد، وفي حال التمادي سيتم السماح للسلطات السعودية بالدخول لحرم السفارة والتعامل مع الموقف بالشكل الذي يحمي السفارة وبقية الناخبين من التعرض لأية مخاطر .

وقال إن السعودية تحتضن أكبر تكتل انتخابي مصري في الخارج، إذ تبلغ نسبة المصريين المقيمين في المملكة المسجلين لدى اللجنة العليا للانتخابات 46 في المئة من إجمالي أصوات المصريين في العالم ، مضيفاً أن عدد المصريين المسجلين في السعودية يبلغ 312 ألف ناخب، من إجمالي 681346 ناخباً مصرياً مسجلاً على مستوى العالم، تمثل الرياض وحدها أكبر نسبة من هذا الرقم، إذ يبلغ عدد المسجلين بها 187765 ناخباً بنسبة تصل إلى 60 في المئة من الأصوات المسجلة على مستوى المملكة، و27 في المئة من الأصوات الخارجية .

وأضاف أن السفارة المصرية في الرياض والقنصلية المصرية في جدة تبدآن باستقبال المصريين اليوم للاستفتاء على الدستور من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساء، من 8 – 12 يناير الجاري، مشيراً إلى أن الرياض وحدها تضم 13 لجنة انتخابية فرعية وخيمة تضم أربع لجان خاصة بالعائلات، ولجنة أخرى داخل السفارة خاصة بالسيدات.

وقال إن الناخب عليه إحضار بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر (الجديد) للتأكد من بياناته المسجلة على قاعدة بيانات اللجنة العليا للانتخابات، وبمجرد التأكد من هوية الناخب يتم تسليمه بطاقة التصويت، مؤكداً صعوبة تكرار الصوت الانتخابي في ظل الاحترازات والاستعدادات التي اتخذتها السفارة منعاً لهذه التجاوزات.

وكانت السفارة المصرية في الرياض دعت الجالية المصرية في المملكة ممن قاموا بتسجيل أسمائهم في قوائم الناخبين المصريين في الخارج إلى الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع التعديلات الدستورية، وأشار بيان للسفارة إلى أن اللجنة العليا للانتخابات حددت ضوابط عملية التصويت، وتشمل الآتي: ضرورة حمل الناخب أو الناخبة إما بطاقة الرقم القومي المصرية أو جواز السفر المميكن، وأن يكون الناخب أو الناخبة مسجلاً مسبقاً في قوائم الناخبين في لجنة الرياض، علماً بأن الثاني من ديسمبر 2013 كان آخر موعد للتسجيل في هذه القوائم على الموقع الإلكترونى للجنة العليا للانتخابات، فضلاً عن ضرورة حمل الناخب والناخبة بطاقة تعليمات التصويت.

وشدد البيان على أن اللجنة العليا للانتخابات قررت عدم قبول التصويت عبر البريد، والالتزام بالحضور الشخصي إلى مقر السفارة للتصويت. وأوضح البيان أنه في ضوء التنسيق الذى تم مع السلطات السعودية وأجهزة الأمن الديبلوماسى السعودي التى ستتعاون من أجل تأمين عملية الاستفتاء فضلاً عن تنظيم دخول الناخبين وخروجهم إلى ومن محيط السفارة، فُينصح بأن يحرص كل ناخب وناخبة على أن يحمل معه بطاقة الإقامة إن كان مقيماً أو جواز السفر المختوم بالتأشيرة السعودية إن كان زائراً.