خبير قانون دولى: مصر يمكنها اللجوء لمجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة

أخبار مصر

خبير قانون دولى:
خبير قانون دولى: مصر يمكنها اللجوء لمجلس الأمن بشأن أزمة سد


صرح الدكتور أيمن سلامة خبير القانون الدولى وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية أن بعد تعثر المفاوضات بشأن سد النهضة وتعنت الجانب الإثيوبى واصراره على عدم تلبية المطالب المصرية اصبح الطريق متاحا للجوء مصر إلى مجلس الأمن.

واضاف الدكتور سلامة فى تصريحات خاصة للفجر لا يمكن اتخاذ التحكيم الدولى طريقا لحل الأزمة نظرا لأنه يقتضى موافقة طرفى النزاع لاتخاذ هذه الصيغة فى حل الأزمة وحيث أن إثيوبيا ابدت تعنتا كبيرا فقد اصبح التحكيم الدولى مستبعدا.

وتابع الدكتور سلامة: ولكن يمكن لمصر اللجوء إلى مجلس الأمن وهذا يتطلب اعداد ملف موثق عن الحقائق القانونية والوقائع المادية عن الأضرار التى ستلحق بمصر ومصالحها الحيوية نتيجة بناء هذا السد.

وأضاف إلى ذلك لابد من تدعيم الموقف المصرى من خلال تقارير موثقة صادرة عن جهات محايدة مثل تقرير لجنة الخبراء الدوليين التى تشكلت وفى هذه الحالة من حق مجلس الأمن الانعقاد وتكييف القضية على أنها تهدد السلم والأمن الدوليين ويترتب على ذلك مجموعة من الاجراءات التى يتخذها مجلس الأمن لالزام الجانب الإثيوبى بتلبية المطالب المصرية.

واختتم الدكتور سلامة حديثه، قائلا: يمثل سد النهضة وتعليق عضوية مصر بمنظمة التعاون الإفريقى اكبر تحديات الفترة الانتقالية.