كندا وأمريكا تدينان الهجمات الإرهابية الأخيرة بنيجيريا

عربي ودولي

كندا وأمريكا تدينان
كندا وأمريكا تدينان الهجمات الإرهابية الأخيرة بنيجيريا


أ ش أ

أدانت كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية الهجمات الإرهابية التي شنها مسلحون يشتبه بانتمائهم لجماعة بوكو حرام المتشددة بولايتي بورنو ، و اداماوا شمال شرق نيجيريا منذ يومين والتي أدت إلي مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء وتدمير مئات المنازل.

وقال السفير الكندي بأبوجا اندريه بينيت في بيان اليوم - إن بلاده تؤكد إدانتها للهجمات وتقدم تعازيها لأسر الضحايا، معربا عن وقوف كندا مع الحكومة النيجيرية في مكافحة الإرهاب.

ونقلت وكالة الأنباء النيجيرية عن بيان للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي قولها إن واشنطن تؤكد ادانتها للهجمات وتطالب الحكومة النيجيرية بتقديم المسئولين عن هذه الهجمات الي العدالة.

وقال البيان ان الرئيس باراك اوباما يؤكد التزامه بتأييد جهود الحكومة النيجيرية لمكافحة الإرهاب والتطرف المنتشر في مناطق شمال شرق البلاد.

وكانت كندا قد أدرجت الشهر الماضي جماعة بوكو حرام علي قائمة المنظمات الإرهابية. واعلنت الولايات المتحدة أيضا منذ اسابيع وضع مجموعتي بوكو حرام و أنصار النيجيرية على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية ، حيث قال بيان أصدره البيت الأبيض إن المجموعتين مسؤولتان عن آلاف القتلى والمصابين بشمال شرق ووسط نيجيريا خلال الأعوام الماضية، بما في ذلك هجمات على كنائس ومساجد وتفجير انتحاري ضد مبنى السفارة الأميركية بالعاصمة النيجيرية أبوجا عام 2011.