دراسة تفجر مفاجأة: فيتامين E يطور خلايا سرطان الرئة بالجسم

الفجر الطبي

دراسة تفجر مفاجأة:
دراسة تفجر مفاجأة: فيتامين E يطور خلايا سرطان الرئة بالجسم


معروف عن الفيتامينات أنها تقوى الجسم والصحة العامة للإنسان، وكل طبيب ينصح مرضاه بالفيتامينات باختلاف أنواعها، لكن عندما تتحدث دراسة عن أن أحد الفيتامينات وراء تطور سرطان ما بالجسم، فهذا شىء غريب توضحه السطور التالية.

أفادت دراسة حديثة أجراها علماء سويديون أن اثنين من أشهر المواد المضادة للأكسدة، أحدهما هو فيتامين E يمكن أن يشجع تطور سرطان الرئة لدى المصابين بهذا المرض.

ووفقا لـ سكاى نيوز فإن الدراسة تثبت أن فيتامين E والذى يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة لا يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان كما كان يعتقد سابقاً، بل إن تناول هذا الفيتامين قد يحفز تطور سرطان الرئة بمعدل أسرع من الطبيعى.

وفى تأكيد آخر لهذه الدراسة قام اثنان من علماء البيولوجيا الجزئية فى جامعة جوتنبرج، بإجراء تجارب على الفئران المصابة بسرطان الرئة، حيث أعطى الباحثون للفئران المصابة جرعات من فيتامين E وكانت النتيجة أن الأورام نمت حوالى ثلاث مرات أسرع فى الفترة التى تلت تناول الفيتامين. وفى النهاية، بعد عدة جرعات من فيتامين E تُوفى ضعف عدد الفئران عن الذين لم يتم إعطاؤهم الفيتامين.

ويقول الدكتور ليندال وهو أحد القائمين على هذه الدراسة، والتى نشرت فى مجلة ساينس العلمية، إنه يجب القيام بمزيد من البحوث حول استخدام مضادات الأكسدة من قبل الأشخاص الذين هم عرضة لخطر سرطان الرئة، مثل المدخنين.

وأعرب ليندال أيضاً عن قلقه إزاء تأثير فيتامين E على المرضى الذين يعانون من أمراض الرئة الأخرى، مثل مرض الانسداد الرئوى المزمن.