تجنبي تقصفات الشعر بطرق سهلة

الفجر الطبي


تعتبر تقصفات الشعر أولى علامات تلف الشعر، حيث إنها تجعل مظهره باهتا وغير صحي، ويعتبر الإسراف في غسل الشعر أو تعريضه لأدوات التصفيف بالحرارة أو جفافه أو كثرة استخدام مستحضرات التصفيف المحتوية على المواد الكيميائية من أهم أسباب ظهور التقصفات، وسنقدم لكِ اليوم بعض الخطوات التي ستمنحكِ شعرا صحيا بلا تقصفات.

استخدمي نوع الشامبو المناسب

إذا كانت التقصفات هي المشكلة الوحيدة في شعركِ، فاحرصي على استخدام الشامبو المخصص لهذه الحالة، فقط امزجي كمية مناسبة منه بكمية مساوية من الماء، ثم وزعي المزيج على فروة وجذور شعركِ الجاف، ودلكي برفق مع إضافة القليل من الماء على شعركِ حتى تظهر الرغوة، وبعدها اشطفي شعركِ جيدا، وتأكدي أن كمية الشامبو التي ستصل إلى أطراف شعركِ أثناء الشطف كافية جدا لتنظيفها، ويمكنكِ بعدها استعمال حمام كريم يحتوي على بروتين القمح، فقط ضعيه على أطراف شعركِ بعيدا عن الجذور واشطفيه بعد 3 دقائق فقط أو حسب التعليمات الموجودة على العبوة.

0

.تعتبر مستحضرات علاج التقصف المحتوية على زيت السليكون من أفضل وسائل علاج تقصفات الشعر ولو بشكل مؤقت، حيث تعمل على تغطية أطراف شعركِ بطبقة رقيقة، فتمنحه مظهرا صحيا وجذابا، ولكن احرصي على عدم استخدام مستحضر زيت السيليكون بعد كل مرة تغسلين فيها شعركِ بالشامبو، فيكفي وضع المستحضر مرة كل 3 غسلات، لأن مستحضر زيت السيليكون يظل في شعركِ طوال هذه الفترة دون التأثر بالشامبو، وبالتالي فإن وضع كميات إضافية من المستحضر سيجعل شعركِ يبدو متلاصقا وخاليا من الحياة، وبصفة عامة يكفي وضع نقطتين من المستحضر على أطراف شعركِ الجافة.

قصي أطراف شعركِ بانتظام لمحاربة التقصف

احرصي على قص حوالي ا سم من شعركِ كل 8 إلى 10 أسابيع، وذلك حتى يبدو صحيا وخاليا من التقصفات التي تجعله باهتا وخاليا من الحياة، ولا تقلقي إذا كنتِ تريدين إطالة شعركِ، لأن الشعر ينمو بمعدل 1 إلى 1.5 سم تقريبا في الشهر، وبالتالي سيظل طول شعركِ في زيادة حتى مع الانتظام في قص أطرافه.

استخدمي أدوات التمشيط المناسبة

يعتقد معظم السيدات أن أدوات التمشيط المختلفة لها نفس التأثير على الشعر، ولكن هذا الاعتقاد الخاطئ قد يؤدي إلى المزيد من تقصفات الشعر، فالأمشاط والفرش المعدنية والمصنعة من مواد غير طبيعية عادة ما تؤدي إلى تلف الشعر، لذا احرصي دائما على استخدام أدوات التصفيف المصنعة من الخشب أو العاج الطبيعي أو غيرهما من المواد الطبيعية.

نصائح عامة للتخلص من تقصفات الشعر

يمكنكِ الذهاب لصالون التجميل لقص أطراف شعركِ باستخدام المقص الحراري، ولكن يجب عليكِ اتباع هذه الطريقة بانتظام حتى تحصلي على نتيجة ملموسة.

عليكِ الحد قدر الإمكان من استخدام أدوات التصفيف بالحرارة مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر الكهربائي، حيث إنها تلعب دورا مهما في ظهور تقصفات الشعر، ويمكنكِ اللجوء إلى الطرق التقليدية للحصول على تصفيفات مميزة مثل رولو الشعر أو الضفيرة ولا تنسي إكسسوارات الشعر الرقيقة.

عاملي شعركِ المبلل برفق وجففيه بطريقة التربيت، وصففيه بعد أن يجف قليلا في الهواء باستخدام مشط خشبي واسع الأسنان، واحرصي دائما على التخلص من تشابكات شعركِ بتصفيفه برفق من أسفل إلى أعلى.

إذا كنتِ من هواة الشعر الكيرلي وتعانين من تقصفات الشعر، استخدمي المستحضرات العلاجية التي تحتوي على الزيوت الخفيفة مثل زيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا والماكاديميا والأراجان،فقط ضعي نقاطا قليلة على أصابعكِ وادهني بها أطراف شعركِ، ولكن تجنبي استخدام زيت الزيتون لأنه من الزيوت الثقيلة.