"هاجل" يشيد بأوكرانيا لإبقائها الجيش بعيدًا عن الأزمة

عربي ودولي



رويترز

أشاد وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل بأوكرانيا، أمس الجمعة، لإبعادها قواتها المسلحة عن التدخل فى الأزمة السياسية فى البلاد فى اتصال هاتفى طال انتظاره مع نظيره الأوكرانى بعد محاولات عديدة للوصول إليه هذا الأسبوع، وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد قالت للصحفيين يوم الخميس إنها لا تستطيع الاتصال بأحد فى وزارة الدفاع الأوكرانية فى الأيام الأخيرة مع تفجر أعمال العنف فى كييف وتعيين أوكرانيا رئيسا جديدا لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة.

وأوقفت اتفاقية سلام، أمس الجمعة، يومين من أعمال العنف، التى حولت وسط العاصمة كييف إلى ساحة حرب وأدت لسقوط 77 قتيلا، ووافق الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذى تدعمه روسيا على التخلى عن سلطات وإجراء انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال البنتاجون فى بيان إن وزير الدفاع الأوكرانى بافلو ليبيديف قال فى المكالمة مع هاجل إن القوات المسلحة الأوكرانية ركزت على حماية المنشآت والمعدات الدفاعية .

وقال الأميرال جون كيربى المتحدث باسم البنتاجون فى بيان إن هاجل أشاد بقرار الحكومة بالإبقاء على القوات المسلحة على هامش الأزمة حتى الآن وحث على مواصلة ضبط النفس وأضاف كيربى أن ليبديف أبدى تقديره للدور الأمريكى فى المفاوضات لحل الأزمة.