جالاكسي S5 المرتقب يدعم "قارئ البصمة"

تكنولوجى



أكد موقع سام موبايل من مصادر مقربة من شركة سامسونج أن الهاتف الجديد جالاكسي إس5 الذي تعتزم شركة “سامسونج” الكشف عنه الإثنين المقبل خلال حدث خاص تقيمه على هامش مشاركتها في مؤتمر الجوال العالمي سيأتي بميزة “قارئ البصمة” لفتح قفل الشاشة.

ويقول الموقع أن المصادر أكدت حتى على طريقة عمل الماسحة، حيث سيكون على المستخدم وضع أصبعه بشكل عمودي على مكان الماسحة وإبقاء الاصبع لفترة بسيطة من ثم تحريك الاصبع بسرعة متوسطة.

وكانت قد أكدت بعض التقارير السابقة أن شاشة الهاتف الجديد ستكون بأكملها ماسحة لبصمة الاصبع، إلا أن سام موبايل يقول أن مكان الماسحة سيكون مكان مفتاح Home ، في الهاتف، أي مشابهة لما يقدمه الهاتف آي فون 5 إس.

وسيتمكن المستخدمين للهاتف الجديد من تسجيل 7 بصمات أخرى ليقوم مستخدمون أخرون بالقيام بعمليات محددة على الهاتف، كما ستتوفر خاصية كلمات المرور الاعتيادية في الهاتف.

وبحسب المعلومات التي نشرها الموقع، فقد تبنّت “سامسونج” تقنية استخدام مسح بصمة الإصبع على مستوى نظام التشغيل وليس لفتح الشاشة فقط، هذا إلى جانب إمكانية تسجيل بصمات حتى 8 أصابع واستخدامها كاختصارات لتأدية مهام مختلفة، مثل اختصارات لفتح تطبيقات معينة لدى تمرير الإصبع الخاص بها فوق الزر الرئيسي.

وذكر موقع “سام موبايل” أن “سامسونج” قامت أيضًا بتبني تقنية تُدعى بـ “المجلّد الشخصي” Personal Folder و “وضعية الخصوصية” Private Mode حيث يمكن من خلالها إخفاء التطبيقات والمحتويات السرية عن الآخرين.

ولفتح وإغلاق المجلد الشخصي ووضعية الخصوصية يحتاج المستخدم إلى سحب الإصبع المُسجّل فوق الزر الرئيسي بعد الضغط عليه، كما يمكن وبشكل بديل استخدام رسمة النمط أو كلمة المرور العادية لتأدية نفس المهمة.

وعلى صعيد المواقع، ستتيح “سامسونج” للمستخدمين إمكانية تأكيد حساباتهم الخاصة بـ “سامسونج” نفسها، وذلك من خلال البصمة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام البصمة لتسجيل الدخول في العديد من المواقع دون الحاجة لإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في كل مرة.

تجدر الإشارة إلى أن شركات أخرى كانت قد سبقت “سامسونج” في تبني ميزة “قارئ البصمة”، مثل “آبل” و “إتش تي سي”.