بالصور.. ورش فنية بمعرض أجندة 2014 بمكتبة الإسكندرية



تقيم إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية على هامش معرض أجندة المقام في الفترة من 6 فبراير وحتى 1 مارس، أربعة ورش عمل فنية في الأسبوع الأخير من المعرض.

معرض أجندة هو معرض سنوي يقام للعام السادس على التوالي وأصبح من أهم تجمعات الفن التشكيلي في الأعوام الأخيرة حيث يتيح الفرصة للفنانين الشباب لعرض أعمالهم الفنية جنبًا إلى جنب مع رواد الفن التشكيلي، كما أنه يكون مجالا للتفاعل بين الفنانين بعضهم البعض وبين متذوقي الفن التشكيلي.

تقام الورش الفنية بهذه الدورة للطلاب المتميزين في مادة التربية الفنية بمدرسة الريادة للغات بالإسكندرية، وذلك في فنون النحت والرسم والكولاج.

جدير بالذكر أن معرض أجندة يشارك فيه 87 فنان من الأجيال الفنية المختلفة من بينهم فنانان من العراق وفنان من المانيا وفنان من السودان. ويتميز هذا المعرض بإقبال الفنانين التشكيلين كبار وصغار على المشاركة فيه. ويعرض في المعرض تجارب فنية مختلفة في مجالات الفنون مثل التصوير والنحت والحفر والخزف والفوتوغرافية بالإضافة الى عروض فيديو تعرض هذا العام لأول.

وقد جرت العادة أن يتم تكريم الفنانين الراحلين في العام السابق للمعرض بعرض عدد من أعمالهم الفنية وسيرة ذاتية عنهم إحياء لذكراهم. وفي هذا العام، سيتم تكريم فنانين غابا عن عالمنا في عام 2012، وهما الفنان علي بكير (1949 - 2012) والفنان هاني هجرس (1955 – 2012)، وذلك لما أسهما به خلال مشوارهما الفني في إثراء الحركة الفنية المصرية.

وخلال الأعوام الماضية كان كل فنان يقدِّم عملاً فنيًّا أو أكثر، وكان كل عمل منها في حدود مساحة 50 سم X 50 سم. وفي هذه الدورة السابعة، مخصص لكل فنان مشارك مساحة متر X متر، مما يتيح مجالاُ أكثر للتنوع في شكل الإبداع الفني، لتقديم عمل أو أكبر في وحدة متجانسة محددة.