مسلحون يسيطرون على مباني الحكومة والبرلمان في شبه جزيرة القرم

عربي ودولي


أوردت صحيفة ليبراسيون الفرنسية خبرًا يُفيد بأن مسلحين سيطروا على مباني الحكومة الإقليمية والبرلمان في شبه جزيرة القرم، في العاصمة سيمفيروبول، وفقًا لما أعلنته وكالة أنباء انترفاكس الروسية.

وأوضح مصدر داخل البرلمان أن حوالي ثلاثين شخصًا يحملون أسلحة آلية قاموا بإطلاق النار على نوافذ مباني الحكومة والبرلمان، دون وقوع إصابات، قبل أن يدخلوه. وأكد المكتب الإعلامي للبرلمان السيطرة على مقار الحكومة والبرلمان.

وأشار رفعت تشوباروف، رئيس مجلس شعب تتار القرم، إلى أن هؤلاء المسلحين لم يتقدموا حتى الآن بمطالب. وكتب تشوباروف على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك : حذروني من أن مقار البرلمان ومجلس الوزراء يحتلها مسلحون يرتدون زياً دون أدلة لتحديد الهوية .

وذكرت وكالة اسوشيتد برس أن موقع المجلس الأعلى للقرم – برلمان جمهورية القرم ذاتية الحكم – لا يمكن الوصول إليه، وأن شعارًا يشير إلى أن القرم روسية تم رفعه، وأن الصحفيين المتواجدين لم يتلقوا أي رد على أسئلتهم.

وأعلن وزير الداخلية الأوكراني المؤقت أرسين أفاكوف أن قوات الشرطة الخاصة في حالة تأهب. وتجمع المئات من رجال الشرطة أمام المبنى الذي تم إغلاق أبوابه باستخدام صناديق خشبية.

ويطالب الموالون لروسيا إجراء استفتاء حول وضع شبه جزيرة القرم، في جنوب أوكرانيا، التي تشهد توترات انفصالية تزايدت منذ عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

وكان الآلاف من أنصار النظام الأوكراني الجديد ومعارضيه قد تظاهروا أمس الأربعاء أمام البرلمان الإقليمي لشبه جزيرة القرم الذي من المفترض أن يشهد نقاشًا حول عزل الرئيس يانوكوفيتش.