حكاية اختراع أول جهاز تليفزيون ظهر للبشرية عام 1923

منوعات



مع التقدم التكنولوجى الذى نشهده الآن وظهور التليفزيونات التى تتخطى الـ100 بوصة، علينا أن نرجع بذاكرتنا للخلف لنتعرف على حكاية اختراع أول تليفزيون فى العالم، ومعرفة من أين أتت الفكرة وكيف نفذت؟ ومن بدأها؟.

- الفكرة

فكرة التلفزيون هى تحويل مشهد متحرك، وما يرافقه من أصوات، إلى إشارات كهربائية ثم نقل هذه الإشارات وإعادة تحويلها عن طريق جهاز الاستقبال إلى صورة مرئية مسموعة.

- مخترع التليفزيون

يعتبر فلاديمير زوريكين أبا للتلفزيون، وقد اخترعه فى ما بين عامى 1923 و1924، ويوجد العديد من العلماء الذين ساهموا فى إطلاقه وتطوير الفكرة.

- رحلة تطور الاختراع

فى القرن 19 بدأت فكرة التلفزيون تظهر للوجود، خاصة أنه فى هذه الفترة تم الوصول إلى كيفية إرسال إشارات الاتصال خلال الهواء بوساطة الموجات الكهرومغناطيسية، وتسمى هذه العملية الاتصال اللاسلكى.

وبحلول أوائل القرن العشرين، استطاع مشغلو اللاسلكى إرسال الكلمات، وأجرى العديد من العلماء تجاربهم للوصول لكيفية إرسال الصور.

وقام بول جوتليب نبيكوف فى عام 1884م، باختراع جهاز مسح يمكنه أن يرسل الصور لمسافات قصيرة.

أما فى عام 1922م، فقد طور فيلو فارنزورث من الولايات المتحدة هذا النظام وأضاف إليه تعديلات.

وفى العام 1926م، استحدث المهندس الاستكلندى جون بيرد، نظام تلفاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء، لالتقاط الصور فى الظلام.

وبعده استكمل الطريق المخترع فلاديمير زوريكين، واخترع آلة التصوير التلفازية المخزنة الإيكونوسكوب، وعرض زوريكين أول نظام تلفاز عملى إلكترونى كامل فى عام 1929م.

- أول من استخدم التلفزيون

تعد هيئة الإذاعة البريطانية وشركتا سى بى إس والإذاعة القومية بالولايات المتحدة هم الرواد فى تجارب البث التلفازى، وبدأت هيئة الإذاعة البريطانية أول خدمة تلفازية عامة عام 1936م، وذلك بالبث من قصر ألكسندرا، فى لندن.