فوائد فيتامين ك

الفجر الطبي



يعد فيتامين ك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وضروري جداً لبناء عظام قوية والوقاية من أمراض القلب وجزء أساسي أثناء القيام بالعمليات الجراحية . عادة ما يطلق علي فيتامين ك ” الفيتامين المجهول ” وذلك لأنه غالباً ما يتم التغاضي عن الفوائد الرئيسية .

تشير الأدلة الحديثة أن فيتامين ك له دور أساسي في مجال الصحة العامة . ووفقاً لما ذكر أحد كبار الباحثين في العالم سيس فيرمير أنه ينصح بتناول كميات كافية من فيتامين ك في النظام الغذائي وذلك للحفاظ علي تجلط الدم . ويحمي فيتامين ك الجسم من العديد من الأمراض الصحية . وعند نقص فيتامين ك قد تواجه العديد من المشاكل مثل تصلب الشرايين و أمراض القلب و الدوالي وبعض المشاكل الصحية في الدماغ و قد يصل إلي العته وتسوس الأسنان وهشاشة العظام و سرطان البروستاتا وسرطان الرئة و سرطان الكبد و سرطان المعده و الإلتهابات الرئوي .


يعمل فيتامين ك علي منع نزيف الدم عند الإصابة بالجروح . ويوفر فيتامين ك توازن حوالي 80 عنصر غذائي لا غني عنه في جسم الإنسان مثل المعادن ومضادات الأكسدة والإنزيمات والفيتامينات والأحماض الأمينية و الأعشاب و الكاروتينات و مختلف العناصر الغذائية الأخري .

أنواع فيتامين ك :

هناك ثلاثة أنواع من فيتامين ك :

فيتامين ك1 : يطلق عليه فيلوكينون. ويوجد بشكل طبيعي في النباتات والخضروات وخصوصاً ذات اللون الأخضر. فيتامين ك1 جيد لصحة الكبد . ويساعد علي توازن تجلط الدم بصورة صحية .

فيتامين ك2 : يطلق عليه أيضاً ميناكينون يعمل علي قتل البكتريا . ويعمل علي تقوية الأوعية الدموية والعظام وأنسجة الكبد.

فيتامين ك3 : يطلق عليه أيضاً ميناديون . يفضل الإنتباه عند تناوله لأن قد يسبب التسمم عند الرضاعة.

يتم إستخدام فيتامين ك1 مع فيتامين ك2 لعمل المكملات الغذائية فهما فيتامينات غير سامة . ويوجد فيتامين ك2 في الأطعمة المخمرة مثل الفول الصويا المخمر الذي يوجد في أسيا.