شيخ الازهر : نحن في محنة كبرى

أخبار مصر


قال شيخ اﻷزهر الدكتور أحمد الطيب ، إننا في محنة كبرى يعاني منها عدد من المجتمعات في عدد من دول العالم، موضحا أن تلك المحنة هي الفكر التكفيري واﻹرهابي.

و أضاف شيخ الازهر خلال كلمته في فاعليات إفتتاح مؤتمر خطورة الفكر التكفيري والفتوى بدون علم على المصالح الوطنية والعلاقات الدولية ، أن أفة الفكر التكفيري، واستباحة دم المسلمين مع التهليل والتكبير واحتسابه استشهادا، أفة خطيرة لا بد من التصدي لها .

و تابع ، أن استغلال بعض النصوص القرآنية، لإقناع البسطاء أو الجهل بصحيح الدين، يمثل خطورة بالغة على المجتمعات.

و أضاف ، إن تلك الظاهرة عادت مرة أخرى واستغلت الشباب قليل الوعي الديني الصحيح، أو لضعف المستوى التعليمي أو لظروف مجتمعية وأخرى نفسية للتأثير على الشباب.

وأوضح ، أن جماعة اﻹخوان، ظهرت تحت عدد من المسميات، موضحا أن الأيديولوجية واحدة هي الفكر التكفيري، وأكد أنه لدينا تراث من التشدد والفكر التكفيري الذي ينتسب إلى تراث الخوارج الذي حذر منه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وأظهرته مرة أخرى علينا جماعة اﻹخوان الإرهابية.

وأضاف ، أن آفة التشدد والدماء ليست جديدة على المسلمين، فقد بدأت مع الخوارج كأول موجات التشدد التى تشبثت ببعض الظواهر وتركت الأصول، و أن مجتمعاتنا لم تكن تعلم بجماعة تقول بتكفير المجتمع فى السبعينيات، وولدت فى السجون بسبب العنف ضدهم وسارعوا بتأييد الحاكم، وقلة منهم كفرتهم لتأييد حاكم كافر، وطالبوا بالعزلة والخروج من الكفر بتأييد أميرهم، وخرجت فى السبعينيات وأصبحت فى ذمة التاريخ، لتعود على يد شباب بسبب جلاد مستبد لتعبر عن سطحية لفكرهم كرد فعل على الاضطهاد، وفكرهم فكر أزمة، حيث نشأ التكفير فى عام 68 على يد جماعة التكفير والهجرة .