بعد ترشح السيسي.. سياسيون: مصر كسبت رجل دولة.. ورفض المنح والتدخل الخارجي أهم ملامح برنامجه


المصريين الأحرار: السيسي لديه فرصة ذهبية لوضع البلاد على المسار الديمقراطي

صباحى: أرحب بترشح السيسي ونسعى لانتخابات نزيهة

تكتل القوي الثورية: ترشح السيسي للرئاسة القرار الأكثر صوابا منذ 30 يونيو

المؤتمر: السيسي على دراية بالواقع الحالي

المصري الديمقراطي: ترشح السيسي مُتوقع ويجب تحقيق تكافئ الفرص بين المرشحين

في مشهد مُتوقع خرج علينا المشير عبد الفتاح السيسي، معلناً ترشحه للرئاسة وخلعه الزي العسكري، وذلك تلبية لمطالب الشعب، حيث قال في خطابه إننا كمصريين نواجه صعوبة في الشئون الاقتصادية والاجتماعية والأمنية وعلى الشعب التكاتف والعمل لتحقيق أمل الشعب في وطن ذو إدارة، مؤكدًا على ضرورة إعادة عجلة الانتاج إلى الدوران في كل القطاعات لإنقاذ الوطن مع إعادة ملامح الدولة وهيبتها.

وأكدت القوى السياسية توقعها ترشح المشير السيسي، مرحبة من كلمته ومن نوياه الطيبة في تحقيق الإرادة المصرية والاستقلال بعيداً عن التدخلات الأجنبية، كما طالبه آخرون بضرورة توضيح تفاصيل برنامجه الانتخابي في حل أزمات الوطن السياسية والاقتصادية مع تحقيق مبدأ تكافئ الفرص لكافة المرشحين.

ورحب حمدين صباحي المرشح الرئاسي، بإعلان عبد الفتاح السيسي ترشحه للرئاسة، مؤكدا على سعيه لانتخابات ديمقراطية نزيهة شفافة تضمن حياد الدولة وحق الشعب في اختيار رئيسه بإرادته الحرة.

وكتب عبر تغريده له على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، أرحب بترشح السيد عبد الفتاح السيسي، ونسعى لانتخابات ديمقراطية نزيهة شفافة تضمن حياد الدولة وحق الشعب في اختيار رئيسه بإرادته الحرة .

فيما قال أحمد سعيد، رئيس حزب المصرين الأحرار، إن كلمة المشير السيسي محترمة ، بداية من تحدثه بلغة الشعب ، حيث اشتملت على أشياء كثيرة وأوضحت ملامح برنامجه الانتخابي ونواياه من عدم قبوله المنح والمساعدات مع رفضه التدخل في شئون مصر، واهتمامه بالرعاية الصحية، وبناء جهاز الدولة .

وأضاف بأن أهم ما تحدث عنه السيسي هو الأمل في بناء الأمة من خلال العمل وتكاتف كافة أبناء الشعب ، مؤكدًا أن المرشح عبد الفتاح السيسي يحظى بشعبية طاغية، ولديه فرصة ذهبية أن يضع البلاد على الطرق السليم بوضعها على المسار الديمقراطي، بأن يدرك أنه في حال فوزة سوف يحكم من خلال دستور جديد ويتعامل مع مجلس نواب بصلاحيات جديدة، وأن المزاج العام لحزب المصرين الأحرار مع تأييد السيسي كمرشح للرئاسة.

وأشار صفوت عمران، عضو تكتل القوى الثورية، إلى أن خطاب المشير يثبت أن مصر كسبت رجل دولة من طراز كبير، واصفاً قراره بأنه الأكثر صوابا منذ 30 يونيو، مؤكدًا أن خطاب ترشح المشير السيسي يعكس العديد من الدلالات الواضحة، التي تصب في مصلحة بناء مصر القوية الديمقراطية الحديثة.


ومن جانبه، أوضح أحمد فوزى، الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن ترشح السيسي للرئاسة أمر متوقع، مؤكدًا على ضرورة تحقيق مبدأ تكافئ الفرص لكل المرشحين دون تخطى مرشح عن الأخرين بتركيز عليه في الإعلام ،وذلك دون إنكار لشعبية المشير السيسي .

وأضاف بأنه يجب على السيسي كمرشح رئاسي وباقي المرشحين سرد تفاصيل حل الأزمة الاقتصادية والسياسية في برامجهم الانتخابية، مع توضيح كيفية تحقيق العدالة الاجتماعية والانتقالية والسلام الاجتماعي.

وأشاد حزب المؤتمر بخطاب المشير عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن المشير تحدث بشفافية عن الواقع الحالي للبلاد والظروف الصعبة التي نمر بها.

وقال المهندس معتز محمود، نائب رئيس حزب المؤتمر للشئون البرلمانية، إن إعلان المشير أنه لا يستطيع فعل المعجزات وحده وأنه سوف يكون في مقدمة الشعب وتعهده بإعادة الأمن والاستقرار للشعب في مواجهة الإرهاب يوحي بالأمل والثقة ويؤكد أنه يعي تماما مشاكلنا الحالية، مؤكدًا أن خطابه جاء متوازن وينم عن صدق في القول والفعل وعن دراية بالواقع الحالي وأعطانا الأمل والتحفيز على العمل الجاد، مطالبًا بأن يكون برنامجه قابل للتنفيذ على أرض الواقع.