فائدة جديدة للكافيين في الحد من طنين الأذن!

الفجر الطبي



أشار باحثون كنديون في دراسة طبية حديثة أن تناول 3 إلى 5 فناجين من القهوة يومياً قد يسهم بشكل كبير في الحد من خطر الإصابة بما يعرف بطنين الأذن، الذي يصيب العديد من الناس حول العالم وينجم عن حدوث تلف وتدمير في العصب السمعي بالأذن الداخلية.

وقد شملت الدراسة نحو 70 ألف سيدة في المرحلة العمرية المتوسطة واستمرت 18 عام وأشارت النتائج أن السيدات اللواتي تناولن 3 أو 4 فناجين من القهوة يومياً انخفضت فرص إصابتهم بطنين الأذن بنسبة 15% وارتفعت هذه الفرص إلى 20% في حال تناول 5 فناجين من القهوة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا القهوة إطلاقاً.

وتختلف أسباب الإصابة بمرض طنين الأذن، فبعضها يعود إلى الجهاز السمعي أو إلى الضغط العصبي. والاحساس بالطنين (Tinnitus) هو إحساس غير موضوعي بسماع ضجيج في الأذنين ويقتصر سمعياً على المصاب به ولا يمكن رصده أو تحديده بواسطة الفحوص على اختلافها، فيكون صوت الضجيج شبيها بهدير الموج، أو صوت الصراصير أو تحرر بخار مضغوط أو يشبه الصفير، ويمكن أن يظهر هذا الطنين بشكل متواصل او على فترات متقطعة.

وتنجم فائدة القهوة عن وجود مادة الكافيين، إلا أن الباحثون لفتوا في الوقت نفسه إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث والتجارب بشأن دور القهوة في الحد من مرض طنين الأذن قبل اتخاذها كعلاج وقائي. ويجدر الذكر أن القهوة المنزوعة الكافيين هي بلا فائدة تُذكر لهؤلاء المرضى.