الصين : الفلبين أضرت بالعلاقات بالتحكيم الدولى

عربي ودولي



قال دبلوماسي صيني اليوم الثلاثاء إن الفلبين أضرت بشكل خطير بالعلاقات مع الصين عندما لجأت للتحكيم الدولي بشأن مطالبات بكين واسعة النطاق في بحر الصين الجنوبي.

ودعا القائم بالأعمال في سفارة الصين لدى مانيلا ،سون شيانجيانج، الفلبين إلى تصحيح هذا الخطأ والعودة إلى المسار الصحيح المتمثل في تسوية الخلافات عبر المفاوضات الثنائية.

وقال للصحفيين إن ما فعله الجانب الفلبيني أضر بشكل خطير بالعلاقات الثنائية مع الصين .. نجد صعوبة كبيرة في تفهم هذه الخطوات الفلبينية ، ونشعر بانزعاج عميق وقلق إزاء تداعيات مثل هذه الخطوات .

كانت الفلبين قد رفعت أمس الأول الأحد دعوى من حوالي أربعة آلاف صفحة أمام المحكمة الدائمة للتحكيم ،التي تتخذ من هولندا مقرا لها، ضد مطالبة الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبا.

وقال وزير الخارجية ألبرت دل روزاريو إن وثيقة الدعوى تقدم الدليل لدعم مطالب الفلبين ، وتثبت اختصاص المحكمة في القضية.

وسعت مانيلا أولا لتحكيم الأمم المتحدة في يناير 2013 وسط تزايد اقتحام السفن الصينية للمنطقة الاقتصادية الفلبينية الخاصة التي تمتد 200 ميل بحري قبالة سواحلها .

وإضافة إلى الفلبين والصين ، تطالب بروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام أيضا بملكية مناطق في بحر الصين الجنوبي - الخط الملاحي المهم الذي يعتقد أنه غني بالثروات البحرية والمعدنية.