بالصور.. "الطب البيطرى" ينظم أول مؤتمر طلابى علمي بجامعة دمنهور


اسلام امين

نظمت اليوم كلية الطب البيطري بجامعة دمنهور المؤتمر الطلابي العلمي الأول تحت عنوان الطب البيطري.. الواقع والمنشود وذلك بمقر الكلية بدمنهور برئاسة الاستاذ دكتور أسامة محروس عميد الكلية ، وبحضور اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة والاستاذ دكتور حاتم صلاح الدين رئيس الجامعة وعمداء كليات التربية والتجارة وأساتذة وطلاب كلية الطب البيطري بجامعة دمنهور وأصحاب الشركات البيطرية رعاة المؤتمر.

بدأ المؤتمر بكلمة للطالب إبراهيم أبو حسن, مقرر المؤتمر الذى أكد على ضرورة مشاركة الطلاب في المجال البحثي والإدلاء بآرائهم العلمية والفكرية في شتى الموضوعات العلمية وألا يقتصر دورهم فقط على تحصيل العلوم.

وفى كلمته أكد اللواء مصطفى هدهود, محافظ البحيرة: أن الطالب الجامعي هو ركيزة مستقبل مصر ولابد من إعداده جيدا وتوفير المناخ المناسب لتحصيله العلمي وتزويده بالمهارات العملية اللازمة وإطلاق طاقاته في التطوير والابتكار .

كما أكد على ضرورة استغلال السكان واستيعاب الزيادة السكانية كطاقات منتجة للوصول بمعدل نمو اقتصادي يساوي ثلاثة أمثال النمو السكاني.

وأضاف: أن الطب البيطري له دور كبير في زيادة الإنتاج الحيواني والسمكي والداجني وان المحافظة تسعي جاهدة لتهيئة المناخ المناسب لهذه الزيادة عن طريق مشروع تطوير بحيرة ادكو لزيادة مساحتها من 3 ألاف الى 15 ألف فدان خلال عامين بتكلفة 350 مليون جنيه كمرحلة أولى, وكذا إنشاء ميناء جديد للصيد بمدينة رشيد على نهر النيل بتكلفة 450 مليون جنيه ينتهي العمل به في ديسمبر القادم .

بالإضافة الى إحياء مشروع البتلو بالتنسيق مع بنك التنمية والائتمان الزراعي لعودة دور القرية المنتجة وكذا تطوير مشروع عاداه للثروة الحيوانية وإنشاء صناعات عملاقة للألبان ومنتجاتها ملحقة بالمشروع.

وفي كلمته أكد رئيس جامعة دمنهور, على ضرورة تشجيع شباب الباحثين في مجالات تطوير المهنة وانه سوف يتم إرسال توصيات المؤتمر الى إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي فيما يخص تطوير مهنة الطب البيطري .

وأشار إلى أن الجامعة بصدد إنشاء معهد عالي للدراسات البيئية بمنطقة البستان بالدلنجات لخدمة المجتمع والبيئة الصحراوية بمشاركة كليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والصيدلة، وان هذا المؤتمر بداية لمؤتمرات أخرى بباقي كليات الجامعة يكون للطلبة الدور الأكبر في إقامتها بعقولهم ورؤيتهم في تطوير مجال دراستهم.