الاكتشاف المبكر لفيروس سى يحافظ على سلامة الكبد

الفجر الطبي



تعتبر مصر من أكثر دول الشرق الأوسط فى انتشار الإصابة بفيروس سى، حيث تقول بعض الإحصائيات إن 10% من المصريين معرضون بالإصابة بفيروس سى، وتلك النسبة هى ضعف النسبة العالمية، هذا بالإضافة إلى الإصابة بالفيروس الوبائى ب.

ويقول الدكتور هشام بدوى استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى، أن الاكتشاف المكبر لفيروس سى يساعد على الحفاظ على الكبد من الأورام السرطانية، أو حتى تليف الكبد التام، لذلك ينصح مريض فيروس سى بضرورة إجراء اختبارات على الكبد مرة كل 6 أشهر للكشف المبكر عن وجود أى أورام بالكبد وعلاجها مبكرا وبصورة سليمة.

وأضاف بدوى إن الكثيرين من المرضى قد لا يدركون إصابتهم بفيروس سى خاصة فى المراحل الأولى حيث لا تظهر أى أعراض على المريض، ويتم الكشف عنها من خلال المصادفة أثناء إجراء الكشف الطبى للسفر، أو أى كشف لأى سبب ما، مضيفا أن الأعراض التى تظهر فى المراحل المتقدمة مثل الضعف الشديد، فقدان الشهية، آلام البطن، بالإضافة إلى تغير فى لون البراز.

وتابع استشارى أمراض الكبد، يتم إجراء تحليل يسمى PSR، وذلك للكشف عن الإصابة بفيروس سى، وبناءً على تلك النتيجة يتم وضع الخطة العلاجية، مع ضرورة المتابعة الدورية كل عدة أشهر للتأكد من نسبة الإصابة بفيروس سى.