سول تنتقد تصريحات بيونج يانج

عربي ودولي



انتقدت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين تصريحات كوريا الشمالية المنددة بنتيجة محادثات القمة بين سول وواشنطن التي عقدت يوم الجمعة الماضي، موضحة أن بيونج يانج خرقت الاتفاق الخاص بوقف الإساءات المتبادلة بين الكوريتين.

وأوردت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن المتحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية كيم وي دو قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم إن السلطة الكورية الجنوبية تلتزم بهذا الاتفاق منذ توصل الكوريتين إليه في فبراير الماضي.

وذكر أن السلطة الكورية الشمالية ينبغي أن تتحمل مسؤولية المعاناة المعيشية التي يعيشها شعبها وقلق المجتمع الدولي بهذا الشأن، ولكنها تركز جهودها على تطوير الأسلحة النووية فقط، مضيفا أن كوريا الشمالية تدرك أسباب معاناة شعبها.

وأفاد المتحدث أن الحكومة الكورية الجنوبية اقترحت تقديم المساعدة للشعب الكوري الشمالي الذي يفتقر لمقومات الحياة الأساسية، ولكن كوريا الشمالية رفضت مساعي سول ومقترحاتها مع طرحها لمزاعم سخيفة، داعيا بيونج يانج إلى أن تسلك طريق التعايش والتضامن وأن تتخلى عن أساليبها التي لا تتفق مع الفطرة السلمية.

كانت لجنة السلام والوحدة الكورية الشمالية الخاصة بالتعامل مع الشؤون الكورية الجنوبية قد انتقدت في تصريحاتها في اليوم السابق نتيجة محادثات القمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.