الرئيس الفرنسي: بوتين مرحب به للمشاركة فى ذكرى الانزال كممثل "للشعب الروسي"

عربي ودولي


أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند اليوم الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرحب به للمشاركة فى الاحتفالات التى ستقام فى السادس من يونيو القادم بسواحل نورماندى الفرنسية بمناسبة الذكرى السبعين لانزال قوات الحلفاء.

وقال اولاند - فى تصريحات اعلامية على هامش الاحتفال بذكرى الانتصار فى الحرب العالمية الثانية- انه قد يكون هناك خلافات مع الرئيس للروسي لاسيما فى سياق الازمة الاوكرانية ولكننى لا انسى يوما ما قدمه الشعب الروسي من ملايين الارواح من اجل حريتنا خلال المعارك فى اشارة الى الحرب العالمية الثانية والانتصار على النازية.

وتابع الرئيس الفرنسي اقول لبوتين انه مرحب به كممثل للشعب الروسي .

من ناحية اخرى.. اعلن الرئيس الفرنسي عن اصابة عسكريين فرنسيين اثنين فى عملية بشمال مالى وان حالتهما الصحية جيدة..مثنيا على شجاعة ضابط الصف الفرنسي الذى لقى حتفه فى الساعات الاولى من صباح اليوم بشمالى مالى.

وفى سياق اخر..اشار اولاند الى مساعدة بلاده للسلطات النيجيرية فى عملية البحث عن الطالبات المختطفات من قبل جماعة بوكو حرام الاسلامية المتشددة منذ منتصف ابريل الماضى.

وقال الرئيس الفرنسي انه لا يمكن لباريس ان تترك ما يقرب من مائتى فتاة نيجيرية تتعرضن للبيع.

من جانب اخر..قال اولاند ان أوروبا تمثل السلام.. مشيرا الى انه سيلتقى غدا بالمانيا مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.

كما ذكر الرئيس الفرنسى ان بلاده والمانيا هما شريكين من اجل السلام وانهما وحدتا القارة الاوروبية وعشية الانتخابات الاوروبية لابد من التذكير بتلك النقاط الهامة.

وحذر اولاند الفرنسيين من ان الخروج من اوروبا.. هو الخروج من التاريخ ..مشددا على ان الاتحاد الاوروبى مهدد اليوم من قبل القوى التى تسعى لزرع الاحباط .

ودعا اولاند الشعب الفرنسي الى اختيار اوروبا الطوعية فى مواجهة اوروبا الباردة وذلك فى سياق المخاوف الاوروبية من سيطرة التيار اليمينى المتطرف على المؤسسات الاوروبية خلال الانتخابات التى ستجرى فى الخامس والعشرين الجارى.